المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

جودة التعليم والتعلم في الجامعات وفق معايير(NCAAA) لاعتماد برامج الدراسات العليا

(خولة عبدالله المفيز و مي محمد العيفان و أمل راشد الحمدان)

الملخص

هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على مستوى جودة التعليم والتعلم في برامج الماجستير بكلية التربية، جامعة الملك سعود، وفق معايير اعتماد برامج الدارسات العليا (NCAAA) ، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبّقت الاستبانة على عينة عشوائية بلغ عددهم (117) عضوة هيئة تدريس، و(292) من طالبات الماجستير في كلية التربية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى جودة التعليم والتعلم بمعاييره الثلاثة (خصائص الخِرّيجين ومُخرجات التعلم، والمنهج الدراسي، وجودة التدريس وتقويم الطلاب) من وجهة نظر أعضاء هيئة؛ جاء بدرجة (متوسطة)، وجاء المعيار الفرعي "المنهج الدراسي" الأعلى في مستوى الجودة، يليه "خصائص الخِريجين ومُخرجات التعلم"، ثم "جودة التدريس وتقويم الطلاب"، أما من وجهة نظر الطالبات، فقد كان المعيار الفرعي "جودة التدريس وتقويم الطلاب" الأعلى في مستوى الجودة، يليه "المنهج الدراسي"، ثم "خصائص الخِريجين ومخرجات التعلم"؛ وجميعها جاءت بدرجة (متوسطة). كما قدّمت الدراسة عددًا من التوصيات؛ لرفع مستوى جودة التعليم والتعلم في برامج الماجستير بكلية التربية بجامعة الملك سعود. 

الكلمات المفتاحية
الاعتماد البرامجي، مخرجات التعلم، تقويم الطلاب، جودة المنهج الدراسي


PDF

المراجع

أبو سنينة، ربحي. (2004). تقييم برامج ومؤسسات التعليم العالي في فلسطين: الانتقال من سياسة التفتيش والإذعان إلى سياسة التحسن والتطوير. في: مؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني، جامعة القدس المفتوحة، رام الله، فلسطين،2004/7/3-5.

تقرير المؤتمر الدولي لتقويم التعليم. (2018). تقرير عن مؤتمر مهارات المستقبل، تنميتها وتقويمها. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.

الثقفي، سالم. (2012). درجة توافر معايير الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الطائف من وجهة نظر الطلاب. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،1(30)، 13-85.

الجارودي، ماجدة إبراهيم. (2017). درجة تطبيق معايير جودة التعليم والتعلم وفق معايير وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في قسم الإدارة التربوية من وجهة نظر الطالبات. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 12(1)، 109-124.

جامعة الملك سعود. (2020). وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي. متوفر بموقع: https://dqd. https://dqd.ksu.edu.sa/ar/node/1173  (تاريخ الاسترجاع: 21/03/2020).

الحربي، محمد. (2011). واقع برامج الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. المجلة السعودية للتعليم العالي، بدون رقم مجلد(5)،94-127.

الخطيب، محمد شحات. (2003). الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي في التعليم. الرياض، السعودية: دار الخريجي للنشر والتوزيع.

الداوود، أسماء. (2011). درجة تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في كلية المجتمع بحريملاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.

الدخيل، علي. (2018). واقع تطبيق ممارسات معيار التعلم والتعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس مجلة كلية الآداب لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بدون رقم مجلد(12)، 918-881.

الزومان، أروى والعريفي، حصة. (2016). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود. دار سمات للدراسات والأبحاث، 5(1)، 225-208.

شاهين، عبدالرحمن يوسف والورثان، عدنان أحمد. (2016). مدى تحقق معيار التعلم والتعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة شقراء في ضوء مُتطلَّبات التقويم والاعتماد الأكاديمي. مجلة جامعة شقراء، بدون رقم مجلد(6)، 152-182.

الشمري، سلمان حديد. (2019). درجة توافر مُتطلَّبات معيار التعليم والتعلم في برنامج الرياضيات بجامعة شقراء في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديميNCAAA . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية بجامعة أم القرى، 10(2)،.455-431

الطشلان، العنود محمد. (2018). تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. مجلة التربية لجامعة الأزهر،1(178)، 416-459.

طه، عمر. (2017). العمر يتسلم شهادة تجديد الاعتماد الأكاديمي المؤسسي و19 شهادة اعتماد برامجي. متوفر بموقع: http://rs.ksu.edu.sa/issue-1273/2199 (تاريخ الاسترجاع: 22/03/2020).

العجمي، محمد. (2003). مُتطلَّبات تحقيق الجودة الشاملة في مدارس التعليم الثانوي بجمهورية مصر العربية في ضوء أسلوب الاعتماد المؤسسي الأكاديمي. مجلة الثقافة والتنمية لجمعية الثقافة من أجل التنمية، 4(7)، 90-161.

قرقز، نائل محمد. (2017). درجة تطبيق معيار جودة التعلم والتعليم في برامج كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم من وجهة نظر الطلاب المتوقع تخرجهم. مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة مؤتة، 32(1)، 174-139.

المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي. (2018). النسخة المطورة لوثيقة معايير الاعتماد البرامجي. متوفر بموقع:https://2u.pw/7ClDA  (تاريخ الاسترجاع: 20/03/(2020. 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. (2008). دليل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية. متوفر بموقع: https://2u.pw/4S0rQ (تاريخ الاسترجاع: (2020/04/17.

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. (2011). معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي. المملكة العربية السعودية.

هيئة تقويم التعليم. (2020). المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي. متوفر بموقع: https://etec.gov.sa/ar/About/about/Pages/establishment.aspx (تاريخ الاسترجاع: 01/03/2020).

الورثان، عدنان أحمد. (2014). مستوى جودة العملية التعليمية بجامعة شقراء في ضوء مُتطلَّبات الاعتماد الأكاديمي: دراسة تقييمية. مجلة البحث العلمي في التربية لجامعة عين شمس، 4(15)، 621-659.

وزارة التعليم. 2019)). أبرز ملامح ومكتسبات نظام الجامعات الجديد. متوفر بموقع: https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/h-1441-jh.aspx (تاريخ الاسترجاع:(2020/03/22