المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

فاعلية استخدام إستراتيجية عظم السمكة في تحصيل القواعد النحوية والاحتفاظ بها في السعودية

(فراس محمد المدني)

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية عظم السمكة في تحصيل القواعد النحوية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (59) طالبًا؛ منها (29) طالبا كمجموعة تجريبية، و(30) طالبا كمجموعة ضابطة. ولغرض البحث قام الباحث بإعداد الأدوات التالية: اختبار في تحصيل القواعد النحوية، ودليل المعلم، وكراسة تدريبات وأنشطة الطالب. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة لاختبار القواعد النحوية. أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين وذلك لصالح المجموعة التجريبية في اختبار القواعد النحوية، كما ثبت من خلال حساب نسبة الكسب ((Blackالتي تجاوزت الواحد الصحيح. وهذا يدل على فاعلية إستراتيجية عظم السمكة في زيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي للقواعد النحوية والاحتفاظ بها. وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، فقد أوصى بمجموعة من التوصيات، كان منها: ضرورة تدريب المعلمين على إستراتيجية عظم السمكة من خلال ورش عمل تدريبية؛ نظرًا لفاعلية هذه الإستراتيجية في التدريس وإمكانية استخدامها، وإمكانية تطبيقها في تدريس اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية
النظرية البنائية، المنهج شبه التجريبي، تعليم النحو


PDF

المراجع


أبو حرب، يحيى. (2004). الجديد في التعليم التعاوني لمراحل التعلم والتعليم العالي. عمان: دار حنين للنشر والتوزيع.

أبو حطب، فؤاد، وصادق، آمال. (2014). نمو الإنسان من الجنين إلى مرحلة المسنين. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

أبو عمرة، حنان. (2010). أثر برنامج مقترح لعلاج صعوبات النحو لدى طلبة الصف السادس الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة. 

بوعافية، رشيد. (2013). مخطط عظمة السمكة " " Diagram Fish Bone لحل المشكلات، نموذجا. متوافر بموقع: http://www.khutabaa.com (تاريخ الاسترجاع: 20/03/2020).

جري، خضير عباس. (2018). أثر إستراتيجية عظم السمكة في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة التاريخ العربي الإسلامي وتنمية تفكيرهم الاستدلالي. مجلة الفنون والآداب وعلوم اللسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، 2(23)، بدون أرقام صفحات.

جواد، ميسون علي. (2015). نماذج حديثة لتدريس المفاهيم النحوية: عرض تطبيقي. الأردن: دار الرضوان للنشر والتوزيع.

حمود، أحلام علي. (2016). استقصاء فعالية كل من إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع وإستراتيجية عظم السمكة في تنمية الاستدلال العلمي للطلاب وتحصيلهم للمعرفة العلمية. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 1(206)، 451-480.

حواس، نجلاء. (2007). استخدام المنظمات المتقدمة والألعاب التربوية في تدريس قواعد اللغة وأثرها على التحصيل والميل نحو المادة وبقاء التعلم لدى تلاميذ الصف السادس. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

خاقو، محمد حسين، الحاوري، محمد عبد الله. (2016). طريقة مقترحة لتدريس الإعراب في النحو. مجلة جامعة الناصر، بدون رقم مجلد(8)، بدون أرقام صفحات. متوفر بموقع: http://www.al-edu.com/research-archives-ar/ (تاريخ الاسترجاع: 12/02/2020).

الخالدي، إيناس إبراهيم. (2017). أثر تطبيق مشرع رسومي الكارتونية تعلمني العربية في رفع مستوى التحصيل الدراسي للقواعد النحوية لتلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرسة عراد الابتدائية للبنات. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المركز القومي للبحوث بغزة، 1(7)، 85-96.

الخليفة، حسن جعفر. (2014). فصول في تدريس اللغة العربية. الرياض: مكتبة الرشد.

الدبسي، أحمد. (2012). أثر استخدام إستراتيجية عظم السمك في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم: دراسة تجريبية على تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة ريف دمشق. مجلة جامعة دمشق، 28(2)، 239-258.

زايد، فهد خليل. (2009). الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية عند التلاميذ وطرق معالجتها، الأردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

سعيد، ناهض صبحي. (2015). أثر استخدام إستراتيجية المنظمات المتقدمة في تدريس القواعد النحوية على تحصيل طالبات الصف الثامن في المرحلة الأساسية العليا بمحافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 23(1)، 205-238. 

السكارنة، بلال خلف. (2009). التطوير التنظيمي والإداري. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الشاعر، جمال محمود. (2005). أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في إكساب المفاهيم النحوية لدى طلبة الصف السادس الابتدائي بمحافظة الإحساء. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، بدون رقم مجلد(109)، 15-43. 

شحاتة، حسن. (2012). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها. القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب.

الشربيني، داليا فوزي. (2011). أثر استخدام الرسوم التوضيحية في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل والوعي بمشكلات البيئة المحلية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، بدون رقم مجلد(40)،106-136.

شيبان، محمد بن علي. (2010). إستراتيجية عظم السمكة. إدارة الجودة الشاملة، قسم التنمية الإدارية، المملكة العربية السعودية، 03-05/08/2020

ضيف الله، سناء محمد. (2015). أثر استخدام إستراتيجية عظم السمكة في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف السادس في محافظة الطائف. مجلة كلية التربية بأسيوط، 31(2)، 292-331.

طهطاوي، مروة سيد. (2015). أثر استخدام إستراتيجية عظم السمكة في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير التباعدي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة سوهاج.

الطيطى، مسلم يوسف. (2015). فاعلية استخدام إستراتيجية عظم السمك في تحسين التحصيل لدى طلاب الصف السادس الأساسي في مادة العلوم. مجلة كلية التربية بأسيوط، 22(4)، 255-281.

عبد العظيم، صبري. (2018). الألعاب اللغوية في تعليم النحو العربي للناشئة. القاهرة: بتانة للنشر والتوزيع.

عبد الله، علي حسن أحمد. (2003). أثر التطبيقات النحوية المكثفة المصورة على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في القواعد النحوية واحتفاظهم بها. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، بدون رقم مجلد(84)، بدون أرقام صفحات. متوفر بموقع: https://www.tadresmisr.com/magazines_tree.php (تاريخ الاسترجاع: 06/02/2020).

عبد الهادي، صلاح أحمد. (2013). أثر توظيف إستراتيجية عظم السمك في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الناقد في علوم الصحة والبيئة لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

العليط، عبد الله محمد. (2010). مستوى الأداء اللغوي الشفهي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء بعض المهارات المختارة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

العنزي، خلف. (2008). أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات النحوية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة أم القرى.

عيسى، محمد أحمد. (2013). إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية تحصيل القواعد النحوية وتطبيقها في الأداء الشفهي والكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية، 27(106)، 357-404. 

قطامي، يوسف، الروسان، محمد. (2005). الخرائط المفاهيمية. الأردن: دار الفكر.

القطيطى، يوسف عثمان. (2017). فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجية عظم السمكة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عُمان.

الكلباني، زوينة سعيد. (2010). فاعلية حقيبة تعليمية محوسبة في تنمية المفاهيم النحوية والصرفية والأداء اللغوي والاتجاه لدى طالبات العاشر في سلطنة عمان. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الأردن.

اللهيبي، رانية بنت فواز، إشراف النمري، حنان بن سرحان عواد. (2010). فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في اكتساب تلميذات الصف الخامس الابتدائي بعض المفاهيم النحوية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية. 

مدكور، علي. (2010). تدريس فنون اللغة العربية. الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر.

المدني، فراس محمد. (2013). أثر استخدام التعلم والتعليم المتمازج على تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي في مقرر لغتي الجميلة ومدى تنمية التفكير الإبداعي اللفظي لديهم. مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية. مصر. 2(155)، بدون أرقام صفحات.

مراد، صلاح عبد السميع محمد. (2010). أثر استخدام دورة التعلم الخماسية لتدريس القواعد النحوية على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. بدون رقم مجلد(110)، بدون أرقام صفحات.

الموسوي، سناء عبد الأمير. (2013). أثر إستراتيجية عظم السمكة في اكتساب مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة كربلاء، العراق.