المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

ثنائية اللغة في فصول تعلم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية: أداء القراءة للمبتدئات السعوديات وتفاعلهن في الفصل

(مزيغه أحمد آل طالع)

الملخص

تبحث هذه الدراسة تأثير النهج ثنائي اللغة على الأداء الأكاديمي والمشاركة للمتعلمات السعوديات في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للمستوى الأول، وقد شاركت في الدراسة خمسون طالبة سعودية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وتضمنت أدوات الدراسة اختبار قراءة والملاحظة الصفية والمقابلات، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة للبيانات الرقمية، وتحليل المحتوى الوصفي للمقابلات والملاحظة الصفية. وأظهرت النتائج أن ثنائية اللغة، كإستراتيجية تدريس، تؤثر بشكل إيجابي على الأداء الأكاديمي للمتعلمات وكذلك على مشاركتهن في الفصل، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن معظم المشاركات لديهن آراء إيجابية عن تأثير استراتيجية التدريس ثنائية اللغة على نتائج امتحاناتهن، وتم في نهاية البحث تقديم توصيات لتدريس مبتدئات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وكذلك لتعلم اللغة والأبحاث المتعلقة بذلك.

الكلمات المفتاحية
الأداء الأكاديمي، الطريقة الثنائية، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية


PDF

المراجع

متوفرة باللغة الانجليزية فقط