المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
العوامل المؤثرة في تبني واستخدام تقنيات المعلومات: الحكومة الالكترونية في الدول النامية
(فاطمة مسلم المحمادي)
الملخص
تهدف الدراسة إلى تحديد وتحليل العوامل المؤثرة على قرار المستخدمين تبني تقنيات المعلومات بشكل عام واستخدام الحكومة الالكترونية كإحدى أنواع تطبيقات تكنولوجيا المعلومات بشكل خاص. وتتضح أهمية الدراسة في كونها تعتبر من الأبحاث العربية المحدودة التي استخدمت احدى الطرق الإحصائية الحديثة المطبقة في الدراسات الكمية وهي منهجية التحليل التل وي. وقد اشتمل تحليل البيانات على كل من: تحليل الوزن للعوامل المختلفة المؤثرة على تبني الحكومة الالكترونية والتحليل التلوي أو البعدي لنتائج (69) دراسة تناولت تلك العوامل. وقد تمثل الغرض من استخدام هذا المنهج الاحصائي في قياس حجم الأثر للعوامل المتعلقة بتبني استخدام الحكومة الالكترونية. وتم تحليل (24) علاقة بين المتغيرات التابعة والمستقلة المرتبطة بموضوع الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة جوهرية يعتد بها إحصائيا تربط بين كل من الاتجاه نحو الاستخدام ونية الاستخدام، سهولة الاستخدام المدركة والمنفعة المدركة، جودة نظام المعلومات ونية الاستخدام، والمنفعة المدركة والاتجاه نحو الاستخدام، في حين لم تكن العلاقة بين كل من: المهارات ونية الاستخدام وأمن المعلومات ورضا المستخدمين ذات دلالة احصائية. وقد أوصت الدراسة بأن توفر الدول النامية حملات توعية متنوعة لرفع الوعي لدى المستخدمين حول الاستخدام الفعال لخدمات الحكومة الإلكترونية. كما تقترح الدراسة استكشاف المشكلات التي قد تعوق التطبيق الفعال لخدمات الحكومة الالكترونية للوصول لاستراتيجيات مختلفة تساهم في التغلب على تلك المشكلات.
الكلمات المفتاحية
إدارة المعلومات الرقمية، تبني التكنولوجيا، التحليل التلوي، تقنيات المعلومات، حجم التأثير، الحكومة الإلكترونية
المراجع
أبو حطب، فؤاد عبد اللطيف وصادق، آمال مختار (1996). مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. الطبعة الثانية. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو مغيصب، ناجي (2012). العوامل المؤثرة على تقبل المدرسين للعمل على نظام موودل للتعليم الإلكتروني: دراسة حالة على الجامعة الإسلامية. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
حسن، السيد (2005). مؤشرات التحليل البعدي لبحوث فعالية الذات في ضوء نظرية باندورا. الرياض، السعودية: مركز البحوث التربوية بجامعة الملك سعود.
الزغبي، عفت (2001). الحكومة الإلكترونية: التحديات والآفاق. مجلة النهضة، 2(8)، 201-207.
الضوي، محسوب (2010). التحليل البعدي لنتائج بعض البحوث والدراسات العربية في مجال الضغوط والاحتراق النفسي للمعلم. مجلة كلية الآداب بقنا، 32(1)، 1-55.
عبد المطلب، ممدوح (2011). استخدام التحليل التجميعي في أبحاث العدالة الجنائية: استعراض كمي. مجلة العلوم الشرطية والقانونية، 2(2)، 185-228.
عبد، غسان (2007). معوقات تبني تطبيقات الحكومة الالكترونية: دراسة لآراء عينة من موظفي عدد من الدوائر الحكومية في محافظة صلاح الدين. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، 3(7)، 1-17.
عيشوش، رياض (2017). استخدام تحليل الميتا في البحوث الإدارية: المقاربات النظرية والتطبيقات العملية. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، 4(2)، 209-234.
فرماوي، أحمد (2003). تطبيقات التحليل البعدي في مجال التربية الخاصة. القاهرة، مصر: المركز المصري لمصادر معلومات العلوم الاجتماعية (إكسير).
كامل، عبد الوهاب (1999). التعلم العلاجي بين النظرية والتطبيق: الأسس العلمية لبرامج تعديل السلوك. القاهرة، مصر: مكتبة النهضة المصرية.
كتانة، خيري (2002). أثر المعلوماتية والعولمة والانترنت في تكييف نظم المعلومات الإدارية. رسالة دكتوراه، جامعة النيلين، الخرطوم، السودان.
نصار، يحيى (2002). حجم الأثر كأسلوب احصائي مكمل لفحص الفرضيات الإحصائية. الرياض، السعودية: مركز بحوث كلية التربية بجامعة الملك سعود.