المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

العلاقات السياسية بين الخلافة العباسية وسلطنة سلاجقة الروم في الأناضول

(فاطمة يحيى زكريا الربيدي)

الملخص

ارتبطت الخلافة العباسية في بغداد بسلسلة من العلاقات السياسية مع ملوك الدول وأمراء الأطراف؛ الإسلامية منها وغير الإسلامية، على اعتبار أنّ الخلافة تشكل مركز ثقلٍ سياسي عالمي، كما أنّها تمثل أعلى سلطة روحية دينية للمسلمين. تكشف هذه الدراسة عن طبيعة العلاقات السياسية التي ربطت بين الخلافة العباسية في بغداد، وسلطنة السّلاجقة في بلاد الروم منذ نَشْأةِ السلطنة وحتى سقوط الخلافة، وقد تذبذبت العلاقات السياسية بين الدولتين في البدايات وتأثرت إلى حدٍّ كبير بالعلاقات بين العباسيين وسلاجقة الشرق العظام، حيث إن سلاجقة الروم كانوا يشكلون أحد فروع مملكة السّلاجقة العظام، ثم انتظمت العلاقات بينهما بعد انقراض مملكة السّلاجقة العظام، وأصبحت على وتيرة واحدة اتسمت خلالها بالوفاق والاتفاق، وسارت على مبدأ تقديم فروض الطاعة والولاء للعباسيين، مقابل حصول السلاطين على منشور السلطنة وشاراتها من الخلافة، وذلك لإضفاء الصبغة الشرعية على حكوماتهم أمام الرعية.

الكلمات المفتاحية
الخلافة العباسية، سلاجقة الروم، الأناضول، علاقات سياسية


PDF

المراجع

إبراهيم، فهيم فتحي. (2010). نصوص الإنشاء والعمائر الدينية السلجوقية في الأناضول.  مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، 11(بدون عدد)، 209-220.

ابن الأثير، علي بن الحسن أبو الكرم محمد الشيباني. (1972). الكامل في التاريخ. بيروت: دار الكتاب العربي.

ابن الساعي، علي بن أنجب. (بدون تاريخ). نساء الخلفاء جهات الأئمة الخلفاء من الحرائر والإماء. القاهرة: دار المعارف.

ابن العبري، أبو الفرج بن هارون جمال الدين الملطي. (1986). تاريخ الزمان. بيروت: دار المشرق.

ابن العمراني، محمد بن علي. (1973). الأنباء في تاريخ الخلفاء. لايدن: المعهد الهولندي للآثار المصرية والبحوث العربية.

ابن الفوطي، عبد الرزاق بن أحمد. (1995). تلخيص مجمع الآداب في معجم الألقاب. طهران: وزارة الثقافة والإرشاد.

ابن المعمار، محمد بن أبي المكارم البغدادي. (1958). كتاب الفتوة. بغداد: مطبعة شفيق.

ابن بطوطة، محمد بن عبدالله. (1987). تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. بيروت: دار الكتب العلمية.

ابن جبير، محمود بن جبير. (بدون تاريخ). رحلة ابن جبير. بيروت: دار المشرق العربي.

ابن فضل الله العمري، أحمد بن يحيى شهاب الدين. (1992). التعريف بالمصطلح الشريف. الأردن: جامعة مؤتة.

ابن كثير، إسماعيل بن كثير. (بدون تاريخ). البداية والنهاية. المنصورة: مكتبة الإيمان.

ابن واصل، محمد بن سالم. (1983). مفرج الكروب في أخبار بني أيوب.  القاهرة: مطبعة دار الكتب.

أبو الفداء، إسماعيل بن محمد بن عمر. (بدون تاريخ).  تقويم البلدان.  بيروت: دار صادر.

الآقسرائي، محمد بن عبد الكريم. (1999). مسامرة الأخبار ومسايرة الأخيار. أنقرة: بدون دار نشر.

آنا كومنينا. (2004). اليكساد. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.

الحسيني، محمد باقر. (1969). تطور النقود العربية الإسلامية. بغداد: مطبعة الجاحظ.

الحسيني، محمد باقر. (1971). دراسة تحليلية وإحصائية للألقاب الإسلامية. مجلة سومر، 27(1-2)، 210-231.

الربيدي، فاطمة يحيى. (2004). سلطنة سلاجقة الروم في الأناضول منذ الغزو المغولي وحتى سقوطها (640-708هـ/ 1242-1308م). رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك، الأردن.

زيباري، محمد صالح. (2007). سلاجقة الروم في آسيا الصغرى. عمان: دار دجلة.

سبط بن الجوزي، شمس الدين يوسف بن عبدالله. (1952). مرآة الزمان في تاريخ الأعيان. الهند: دائرة المعارف العثمانية.

السرياني، ميخائيل. (1996م). تاريخ مارميخائيل الكبير. دمشق: دار ماردين.

طقوش، محمد سهيل. (2002). تاريخ سلاجقة الروم في آسيا الصغرى. بيروت: دار النفائس.

القزويني، زكريا بن محمد. (بدون تاريخ). آثار البلاد وأخبار العباد. بيروت: دار صادر.

مجهول. (1994). مختصر سلجوقنامه. قطر: مركز البحوث والدراسات الاجتماعية.

المقريزي، تقي الدين أحمد بن علي. (1956). السلوك لمعرفة دول الملوك. القاهرة: بدون دار نشر.

منجم باشي، أحمد بن لطف الله. (2000). جامع الدول (تاريخ الروم من آل سلجوق والذيل عليها .تركيا، إزمير: دار الكتب الأكاديمية.

مؤنس، حسين. (1987). أطلس تاريخ الإسلام. القاهرة: الزهراء للإعلام العربي.

النويري، أحمد بن عبد الوهاب. (1985). نهاية الأرب في معرفة فنون الأدب. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب. 

الهروي، أبو الحسن علي بن أبي الحسن. (2002). الإشارات إلى معرفة الزيارات. القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية.