المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

درجة توافر الكفايات الإدارية لدى قادة المدارس الابتدائية بمحافظة حفر الباطن لتطبيق التعلّم التنظيمي

(علي بن حسن عبده العسيري)

الملخص

نظراً لأهمية التعلّم التنظيمي في تحقيق المؤسسات التعليمية لأهدافها، با يغرسه من اتجاهات وقيم تتم ترجمتها إلى سلوكيات وقرارات مُبدعة ترتقي بأداء المؤسسات التعليمية نحو الإبداع والتميّز، فإن تحقيق التعلّم التنظيمي بحاجة إلى قيادات ذات مستوى عالٍ من الكفاءة والفاعلية، ولديهم القُدرة عى التأثر في الأفراد وإلهامهم وحفزهم لإبراز قدراتهم وطاقاتهم وتنميتها با يخدم العملية التعليمية والتربوية. وقد هدف هذا البحث إلى الوقوف عى درجة توافر الكفايات اللازمة لقادة المدارس لتطبيق التعلّم التنظيمي والإفادة من أبعاده وعملياته، والكشف عاّ إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بن متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغرات )المؤهل، التخصص، سنوات الخرة(. واستخدم الباحث المنهج الوصفي )المسحي( لتحقيق أهداف البحث، وشملت عينة الدراسة المعلمن بالمدارس الابتدائية بمحافظة حفر الباطن وعددهم ) 288 ( معلا بنسبة بلغت ) 33.6 %( من مجتمع الدراسة، وأعد الباحث استبانة لقياس درجة توافر الكفايات الإدارية لدى قادة المدارس الابتدائية بحفر الباطن لتطبيق التعلّم التنظيمي وفقا لنموذج ) Senge ( للتعلّم التنظيمي، وقد خضعت أداة الدراسة لإجراءات الصدق والثبات قبل تطبيقها. أظهرت النتائج أن كفايات قادة المدارس لتطبيق التعلّم التنظيمي جاءت في جميع أبعاده إجمالا بدرجة ممارسة )عالية جدًّا( من وجهة نظر المعلمن، كا أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بن متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة؛ تبعا لجميع المتغرات )المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخرة(، وأوصت الدراسة بتقديم دعم مادّي ومعنوي لقادة المدارس بهدف الحفاظ عى المستوى المرتفع لديهم في الكفايات الإدارية، وربط جميع المؤسسات التعليمية ووزارة التعليم بشبكة معلومات موحّدة لتحقيق التعلّم التنظيمي وتسهيل عمليات تبادل المعرفة والخرات، با يحقق التنمية المهنية المستمرة للعاملن بالميدان التربوي. الكلمات المفتاحية: الخبرات، الموارد البشرية، نموذج سينج ) Senge ( للتعلّم التنظيمي.

PDF

المراجع