المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الميل الريادي لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء من وجهة نظر معلمي تلك المدارس
(فتحي محمد علي أبو ناصر)
الملخص
تعد الأخلاق ركيزة أساسية لنجاح المدارس والمؤسسات التربوية وتحقيق أهدافها، والقيادة الأخلاقية نمط قيادي يحقق ذلك. هدفت الدراسة إلى تحديد دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الميل الريادي لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء كما يراها معلمو تلك المدارس. وشملت عينة الدراسة (213) معلم ومعلمه تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من بين (4316)، خلال العام الدراسي 2019 / 2020م. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تكونت استبانة القيادة الاخلاقية من أربع مجالات هي: الصفات الشخصية الأخلاقية، والصفات القيادية الفنية، وقيادة الفريق، والميل الريادي حيث كان معامل الثبات العام للأداة ألفا كرونباخ (0.827). وأظهرت الدراسة أن ممارسة قادة المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء للقيادة الأخلاقية جاءت بدرجة عالية جداً، وأن الميل الريادي لدى القادة كان بدرجة عالية جداً، كما بينت إمكانية التنبؤ بالميل الريادي لقادة المدارس الثانوية من خلال بعدي القيادية الاخلاقية والصفات الشخصية الأخلاقية، وأوصت الدراسة ضرورة تبني إدارات التعليم سلوكيات التوجه الريادي لدى قادة المدارس ومحاولة الإفـادة مـن مخرجاتـه في رفـع فاعليـة أداء المدارس والميدان التربوي، وتعزيز وتبني التدريب النوعي مجال القيادة الأخلاقية والميل الريادي.
الكلمات المفتاحية
القيادة الأخلاقية، الميل الريادي، المدارس الثانوية، القيادة، محافظة الأحساء
المراجع
أبن منظور. (1979). لسان العرب. مصر، القاهرة: دار المعارف.
أبوناصر، فتحي محمد. (2012). مدخل الى الادارة التربوية - النظريات والمهارات. الطبعة الثانية. الأردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حسين، عادل. (2016). العلاقة الـتأثيرية بين استراتيجيات الاستشعار البيئي والتجديد الاستراتيجي من خلال الدور الوسيط للرشاقة الاستراتيجية: بحث تحليل لآراء عينة من المديرين في شركة زين العراق. مجلة جامعة كربلاء العلمية، 14(3)، 107-126.
خليل، زياد. (2017). دور إدارة المواهب في تحقيق الاستدامة التنظيمية من خلال التجديد الاستراتيجي دراسة تحليلية في بعض كليات الجامعة المستنصرية. رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق.
درادكة، أمجد والمطيري، هدى. (2017). دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الثقة التنظيمية لدى مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13 (2)، 223-237.
السعود، راتب. (2013). القيادة التربوية مفاهيم وأفاق. عمان، الأردن: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
السلطاني، على. (2013). التوجه الريادي في منظمات الأداء العالي دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الإدارية في جامعة الامارات العربية المتحدة. مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية، 3(5)، 221-227.
السواريس، ختام. (2019). مدى توفر خصائص الريادة لدى القادة التربويين: مدير التربية والتعليم ومدير الشؤون التعليمية والفنية ومدير الشؤون الإدارية والمالية ورئيس قسم التدريب والتأهيل والاشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم التابعة لإقليم الوسط في الأردن، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، بدون رقم مجلد(11)، 41-70.
شفيق، محمد. (2007). تطبيقات العلوم السلوكية في مجال القيادة. الأردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الشهراني، نوره بنت زايد. (2020). التجديد الاستراتيجي في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية لتحقيق التميز المؤسسي: استراتيجية مقترحة. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
عابدين، محمد، شعيبات، محمد وحلبية، بنان. (2012). درجة ممارسة المديرين للقيادة الأخلاقية كما يراها معلمو المدارس الحكومية في محافظة القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 28(2)، 327-363.
عادل، عباس. (2016). العلاقة التأثيرية بين استراتيجيات الاستشعار البيئي والتجديد الاستراتيجي من خلال الدور الوسيط للرشاقة الاستراتيجية بحث تحليلي لآراء عينة من المديرين في شركة زين العراق للاتصالات. مجلة جامعة كربلاء، 14(3)، 107-126.
العتيبي، أحمد. (2013). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بقيمهم التنظيمية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
كاظم، صادق، عيد، علي، ومخيف، أمير. (2015). المقدرات الجوهرية والتجديد الاستراتيجي العلاقة والأثر، مجلة الغزي للعلوم الاقتصادية والإدارية، 10(33)، 293-312.
كوبر، تيري. ترجمة: معدي، ال مذهب. (2001). الإداري المسؤول: مدخل أخلاقي للدور الإداري. الرياض، السعودية: إدارة النشر العلمي والمطابع.
محمد، علي. (2004). الاخلاق والإدارة: قراءات ورؤى. المجلة العربية للعلوم الإدارية، 11(1)، 67-69.
المومني، هنادة. (2014). أثر الخصائص الريادية للعاملين في تحقيق التوجهات المستقبلية للجامعات الأردنية بمدينة عمان-دراسة تطبيقية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، بدون رقم مجلد(42)، 13-72.
النوفل، سلطان، المراد، نبال، وصبا، محمد. (2011). مدى توفر الخصائص الريادية لدى القادة الإداريين: دراسة استطلاعية لآراء عينة من رؤساء الأقسام العلمية في جامعة الموصل. مجلة بحوث مستقبلية،4(4)، 11-32.
وكالة التخطيط والتطوير بوزارة التعليم. (2020). إحصاءات المدارس، متوفر على الموقع: https://departments.moe.gov.sa/PlanningDevelopment/RelatedDepartments/Educationstatisticscenter/OpenData/Pages/GeneralEducation.aspx (تاريخ الاسترجاع: 03/04/2020)
يحيى، سجى. (2010). درجة التزام مديري المدارس الحكومية الثانوية بأخلاقيات الإدارة المدرسية من وجهة نظر معلمي مدارسهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.