المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

معوقات تطبيق مجتمعات التعلم بجامعة الحدود الشمالية كما يراها أعضاء هيئة التدريس

(سعود بن رغيان الرويلي)

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق مجتمعات التعلم بجامعة الحدود الشمالية كما يراها أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تطبيق مجتمعات التعلم بجامعة الحدود الشمالية كما يراها أعضاء هيئة التدريس باختلاف متغير (الجنس)، و(التخصص)، و(الخبرة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، تم التأكد من صدقها وثباتها، ثم تم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة من أعضاء هيئة التدريس بلغت (210). وتوصلت الدراسة إلى أن معوقات تطبيق مجتمعات التعلم بجامعة الحدود الشمالية كما يراها أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة كبيرة، حيث جاءت المعوقات التنظيمية والمعرفية والمادية بدرجة كبيرة، بينما جاءت المعوقات البشرية بدرجة متوسطة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة حول معوقات تطبيق مجتمعات التعلم بجامعة الحدود الشمالية تعزى لمتغير التخصص ولمتغير الخبرة، في حين توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة حول معوقات تطبيق مجتمعات التعلم بجامعة الحدود الشمالية تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الذكور.

الكلمات المفتاحية
التعليم العالي، الجامعات، معوقات بشرية، معوقات تنظيمية، معوقات مادية، معوقات معرفية


PDF

المراجع

إبراهيم، حسام الدين، والمرزوقي، أحمد. (2018). المشكلات التي تواجه مجتمعات التعلم المهنية في المدارس بسلطنة عمان. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، بدون رقم مجلد(29)، 306-337.

آل مرعي، محمد. (2009). الإعداد المهني للأستاذ الجامعي في ضوء تحول الجامعة إلى منظمة تعلم. مجلة التربية، 2(143)، 151-186.

     البربري، محمد. (2014). مجتمعات التعلم وتحقيق التكاتف الاكاديمي بالاقسام العلمية بالجامعات، دراسة مقارنة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، بدون رقم مجلد(36)، 1-42.

توفيق، فيفي. (2017). سيناريو مستقبلي لتفعيل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج. المجلة التربوية، 47(بدون رقم عدد)، 113-262.

جرجس، جرجس. (2005). معجم المصطلحات التربية والتعليم عربي- فرنسي-إنجليزي. لبنان: دار النهضة العربية.

الزهراني، إبراهيم. (2018). قيادة مجتمعات التعلم الأكاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعة الملك عبد العزيز أنموذجاً). دراسات تربوية ونفسية، بدون رقم مجلد(99)، 263-329.  

السهلي، هياء. (2018). مدى توفر المتطلبات التربوية للوصول إلى مجتمعات التعلم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.

الشنقيطي، أسيل. (2018). مجتمعات التعلم المهنية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 3(14)، 142-152.

الصغير، أحمد. (2009). مجتمعات التعلم مدخل لتحسين الممارسات المهنية بالمدارس. الإمارات العربية المتحدة: مكتبة الجامعة.

صلاح الدين، نسرين. (2015). قيادة جماعات التعلم الأكاديمية في بعض الجامعات الأمريكية والسعودية وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة الإدارة التربوية، بدون رقم مجلد(4)، 143-238.

العصيلي، ليلى. (2018). دور مجتمعات التعلم في التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم. رسالة ماجستير، جامعة القصيم، القصيم، السعودية. 

العمري، حياة. (2019). تحديات مجتمع التعلم المهني في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة طيبة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، بدون رقم مجلد(6)، 64-103. 

المطيري، هياء. (2018). واقع مجتمعات التعلم المهنية لمعلمات العلوم ومتطلبات تطبيقها في المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم. رسالة ماجستير، جامعة القصيم، القصيم، السعودية.

النبوي، أمين. (2008). مجتمعات التعلم والاعتماد الأكاديمي للمدارس. مصر: الدار المصرية اللبنانية.

نجم، سهام. (2017). بناء مجتمعات التعلم والممارسات الجديدة. في: المؤتمر العلمي السنوي الرابع والعشرين: قيادة التعليم وإدارته في الوطن العربي: الواقع والرؤى المستقبلية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة، مصر، ص. 173-180.