المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

درجة تطبيق معلمي الصفوف الأولية في محافظة خميس مشيط لعناصر التعلم النشط عند تدريس مقرر لغتي

(خليل محمد عبدالله آل عمير)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق معلمي الصفوف الأولية في محافظة خميس مشيط لعناصر التعلم النشط. وقد تمّ اختيار عينة عشوائية من معلمي الصفوف الأولية بلغ عددها (74) معلما. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث ببناء أداة الدراسة (بطاقة ملاحظة) تكونت في صورتها النهائية من (21) فقرة، تم التحقق من صدقها وثباتها، كما تم استخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعمل ألفا كرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي t-test وتحليل التباين الأحادي One-Way Anova. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق معلمي الصفوف الأولية لعناصر التعلم النشط بدرجة منخفضة لجميع العناصر، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) في درجة تطبيق معلمي الصفوف الأولية لعناصر التعلم النشط تبعاً لاختلاف المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والصف الدراسي، وأوصت الدراسة بإدراج عناصر التعلم النشط في بطاقة  تقويم أداء المعلمين أثناء الزيارات الفنية للمشرفين.

الكلمات المفتاحية
درجة التطبيق، الصفوف الأولية، عناصر التعلم النشط، لغتي


PDF

المراجع

أبو الحاج، سها، والمصالحة، حسن. (2016). استراتيجيات التعلم النشط أنشطة وتطبيقات عملية. دبي: مركز ديبونو لتعليم التفكير. 

تويج، سليمان حسن. (2017). أثر تدريس اللغة العربية باستخدام التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الإبداعي. المركز القومي للبحوث بغزة، 1(2)، 38- 51.

حسونة، أسامة ، والمطيري، بشرى. (2018). درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لعناصر التعلم النشط في العاصمة عمان من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث-العلوم الإنسانية، 32(12)، 2219- 2246.

حلس، داوود درويش. (2011). مشكلات معلم التربية الأساسية في المرحلة الدنيا. غزة: الجامعة الإسلامية.

الجعبري، حمود إبراهيم. (2018). معوقات استخدام معلمي اللغة العربية المرحلة الأساسية لاستراتيجيات التعلم النشط. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، جامعة فلسطين -عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، 7(4)، 281 - 310.

الرشیدي، دلال محمد. (2015). درجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت لعناصر التعلم النشط من وجهة نظر الموجهين والمديرين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن. 

رفاعي، عقيل محمود. (2012). التعلم النشط المفهوم والاستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم، الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

سعادة، جودت أحمد. (2006). تدريس مهارات التفكر مع مئات الأمثلة التطبيقية، عمان: دار الشروق.

السبيعي، فارس بن علوش بن بادي. (2010). دور الشفافية والمساءلة في الحد من الفساد الإداري في القطاعات الحكومية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.

سعادة، جودة أحمد، عقل، فواز و زامل، مجدي و اشتية، وجميل و أبو عرقوب، هدى. (2011). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، عمان: مكتبة دار الشروق.

سعادة، جودة أحمد، واشكناني، شيماء. (2013). درجة تطبيق معلمات رياض الأطفال لعناصر التعلم النشط في دولة الكويت. دراسات العلوم التربوية بجامعة الأردن -عمادة البحث العلمي، 40(4)، 1161-1177.

سليمان، سميحة محمد. (2015). التعلم النشط فلسفته واستراتيجياته وتطبيقاته تقويم ونواتجه. المملكة العربية السعودية: قصر السبيل.

السيد، محمد سيد، وعلي، عزه. (2011). تكوين المعلم في ضوء متطلبات التعلم النشط: تصور مقترح. مجلة العلوم التربوية- جامعة جنوب الوادي، بدون رقم مجلد(13)، 2- 63.

شبول، رحاب. (2018). معوقات تطبيق التعلم النشط من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين في مرحلة التعليم الأساسي في محافظة دمشق. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 40(49)، 103-155.

الشرهان، أمل صالح. (2016). أثر استخدام استراتيجية التعلم النشط في تحسين مهارات الطلبة في الكتابة والقراءة من وجهة نظر موجهي اللغة العربية في دولة الكويت. عالم التربية بالكويت، 56(17)، 1-27. 

الطيب، بدوي أحمد محمد. (2009). فاعلية استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل الدراسي مقرر اللغة العربية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة رابطة التربية الحديثة بمصر، 2(2)، 65 -108.  

العرايضة، بيان نايف. (2016). درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المعلمين في لواء الطيبة. رسالة ماجستير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.

علي، نزيه خلف حلمي. (2016). فاعلية استراتيجية التعلم النشط في تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير، جامعة المدينة العالمية، ماليزيا.

عواد، يوسف ذياب، وزامل، مجدب على. (2010). التعلم النشط نحو فلسفة تربوية تعليمية فاعلة. عمان: دار المناهج.

غزال، كاظم حسي، وهندي، حنان غضبان. (2016). التعلم النشط ودوره في تحسين الفهم القرائي. مجلة كلية التربية الأساسية بجامعة المستنصرية، 94(22)، 641-668.

قطامي، يوسف، قطامي، نايفة. (2000). سيكولوجية التعلم الصفي. عمان: دار الشروق.

القويعي، ماجد عبدالعزيز. (2017). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي منهج لغتي الجميلة في منطقة القصيم. المركز القومي للبحوث بغزة، 1(2)، 169- 187.

المالكي، عبد الملك. (2010). فاعلية برنامج تدريبي مقترح على اكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.

جودة، محفوظ. (2009). التحليل الإحصائي الأساسي باستخدام (SPSS). عمان: دار وائل.

مداح، سامية حمزة. (2009). أثر استخدام التعلم النشط في تحصيل بعض المفاهيم الهندسية والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. مجلة دراسات المناهج والإشراف التربوي، 1(1)، 18- 107.

وزارة التربية والتعليم. (2006). وثيقة منهج اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام. الرياض: السعودية.