المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
مستوى الممارسة لعملية الاستشارة والعمل الجماعي بين معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ونظرائهم معلمي الفصول العادية في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
(زيد بن محمد البتال)
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الممارسة لعملية الاستشارة والعمل الجماعي بن معلمي صعوبات التعلم ومعلمي
التعليم العام في المدارس الابتدائية الملحق بها برامج لصعوبات التعلم بمدينة الرياض.
ولتحقيق أهداف الدراسة طبق الباحث استبانة عى ) 603 ( معلمن، منهم ) 139 ( معلم صعوبات تعلم، و) 464 ( معلم تعليم
عام. وتتكون الاستبانة من جزأين؛ حيث تضمن الجزء الأول ست فقرات تتعلق بالمعلومات العامة للمعلمن، بينا احتوى
الجزء الثاني عى أربع وعشرين عبارة مقسمة عى محورين؛ هما محور الاستشارة -ويشتمل عى ) 14 ( عبارة- ومحور العمل
الجماعي ويتكون من ) 10 ( عبارات.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الممارسة لعملية الاستشارة كان متوسطًا، بينا اتسم مستوى الممارسة لأسلوب
العمل الجماعي بالضعف. كذلك بينت النتائج وجود اختاف ذي دلالة إحصائية في ممارسة الاستشارة؛ حيث يرى معلمو
صعوبات التعلم أن عملية الاستشارة تمارس بمستوى أكر مما يراه معلمو التعليم العام. أما بخصوص العمل الجماعي
فأشارت النتائج إلى عدم وجود اختاف ذي دلالة إحصائية حول مستواه.
كا أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود اختاف ذي دلالة إحصائية حول مستوى ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي وفقًا
لمتغر العمر والمؤهل العلمي والخرة. كذلك أشارت النتائج إلى وجود اختاف ذي دلالة إحصائية في ممارسة الاستشارة والعمل
الجماعي بن المعلمن الذين لديهم معلومات حول موضوع الاستشارة والعمل الجماعي والذين ليس لديهم معلومات؛ حيث يرى
من لديهم معلومات أنها تمارس بمستوى أكر مما يراه من ليس لديهم معلومات.
وتشير هذه النتائج إلى أهمية تفعيل عملية الاستشارة والعمل الجماعي بين المعلمين.
الكلمات المفتاحية: برامج التربية الخاصة، التلاميذ ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة.
المراجع