المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

إمكانية تطبيق رخصة المعلم بدولة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية

(سلطان غالب الديحاني)

الملخص

نظرًا للاهتام المتزايد بالمعلم في الآونة الأخرة والمطالبة بتمهن التعليم وتطبيق معاير رخصة مزاولة مهنة التعليم عى المعلم لرفع جودة العملية التعليمية، هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إمكانية تطبيق رخصة المعلم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة الكويت؛ وكلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي من خال تطبيق استبانة – خاضعة لإجراءات الصدق والثبات - عى عينة قوامها ) 172 ( عضو هيئة تدريس في كلية التربية وكلية التربية الأساسية، وذلك خال العام الدراسي 2016 / 2017 م. توصلت الدراسة إلى إمكانية تطبيق المعاير )التنظيمية، المهنية، المعرفية، العلمية التخصصية، المهارية، والشخصية( بدرجة كبرة. وانتهت الدراسة ببعض التوصيات منها انتقاء المعلمن وفقًا للمعاير )التنظيمية، المهنية، المعرفية، العلمية التخصصية، المهارية، والشخصية( التي تم التوصل إليها. الكلمات المفتاحية: المعايير التنظيمية، المعايير المعرفية، معايير رخصة التدريس.

PDF

المراجع