المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التحول بين العلامات التجارية داخل متاجر خدمة النفس العالمية بنقطة الشراء دراسة لأثر عروض تنشيط المبيعات على المتسوق المسن بدولة الإمارات العربية المتحدة

(عادل محمد طريح)

الملخص

تتصف شريحة المسنين في أي مجتمع بصفات عدة تميزها عن غيرها من الشرائح العمرية. ولقد شهد عقد الثمانينيات من القرن العشرين وما بعده اهتماما متناميا بقضايا هذه الشريحة العمرية، وهذه الشريحة العمرية تمثل نسبة بسيطة من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكنها تمتلك القدرة الشرائية. ولقد تناولت الدراسة مجموعة من الأسئلة البحثية -بعد مراجعة الدراسات العربية والأجنبية ذات العلاقة- تدور حول شكل الاستجابة لعروض تنشيط المبيعات بنقطة الراء لدى المتسوق المسن بمتاجر خدمة النفس العالمية بالإمارات السبع بالدولة، من حيث التحول من علامة تجارية لأخرى ( Customer Switching Behavior (CSB وعلاقة ذلك ببعض الخصائص الديموجرافية للمتسوق المسن. لذلك صاغت الدراسة فرضًا واحدًا للدراسة «ليس هناك فروق جوهرية بن المتسوقين المسنين من حيث تأثر عروض تنشيط المبيعات بنقطة الراء بمتاجر خدمة النفس العالمية عى التحول من علامة تجارية لأخرى وفقًا للفروق الفردية بينهم من حيث النوع، التباين العمري، الحالة الاجتماعية، مستوى التأهيل التعليمي، درجة الاعتيادية عى شراء السلع الغذائية من متاجر خدمة النفس، اختاف الجنسية .» واعتمدت الدراسة عى سحب عينة احتمالية ممثلة لمجتمع الدراسة ) 400 مفردة(، واستخدمت قائمة الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية، واستعانت بالأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج والدلالات بقبول صحة فرض الدراسة من حيث كل من الخصائص التالية: النوع، فئات العمر، الحالة الاجتماعية. ورفضه عى مستوى نتائج الخصائص التالية: مستوى التأهيل التعليمي للمتسوق المسن، اعتيادية الراء، الجنسية. الكلمات المفتاحية: تفضيلات المستهلكين، الشرائح العمرية، القدرة الشرائية.

PDF

المراجع