المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الدافعية الأكاديمية (الداخلية والخارجية) لدى الطلاب المستجدين في جامعة القصيم

(منذر يوسف فياض بلعاوي)

الملخص

الدافعية من الموضوعات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بسلوك البشر، وتزيد من فهم هذا السلوك وتفسيره، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الدافعية الأكاديمية العامة والداخلية والخارجية لدى الطلاب المستجدين العاديين والمتفوفين أكاديميًّا في جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وذلك في العام الجامعي 1432/1433هـ (2011/2012م)، وبيان الفروق بين الطلاب العاديين والمتفوفين أكاديميًّا في الدافعية الأكاديمية في بعديها الداخلي والخارجي. تم اختيار عينة من (440) طالبًا بطريقة عنقودية عشوائية من الطلاب المستجدين بعد توزيعهم على البرامج والتخصصات التعليمية المختلفة، واستخدم لجمع البيانات مقياس تم ترجمته وإجراء عمليات الصدق والثبات له. أشارت النتائج إلى أن مستوى الدافعية الأكاديمية العامة لدى الطلاب المستجدين العاديين في جامعة القصيم جاء متوسطًا، وبلغ المتوسط الحسابي (3.02)، كما جاء مستوى الدافعية الأكاديمية العامة لدى الطلاب المتفوقين أكاديميًّا متوسطًا أيضًا، وبلغ المتوسط الحسابي (3.50). أما مستوى الدافعية الأكاديمية الداخلية لدى الطلاب المستجدين العاديين فقد جاء منخفضًا، بمتوسط حسابي (1.82)، بينما جاء مستوى الدافعية الأكاديمية الداخلية للمتفوقين أكاديميًّا متوسطًا، بمتوسط حسابي (3.58). وجاء مستوى الدافعية الأكاديمية الخارجية لدى الطلاب العاديين متوسطًا، بمتوسط حسابي (3.15)، وجاء لدى المتفوقين أكاديميًّا متوسطًا أيضًا بمتوسط حسابي (3.45). وبينت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا بين الطلاب المستجدين العاديين والمتفوقين أكاديميًّا في جامعة القصيم لدرجاتهم على الدافعية الأكاديمية العامة؛ حيث كانت الفروق لصالح المتفوقين أكاديميًّا، كما وجدت فروق بين الطلاب العاديين والمتفوقين أكاديميًّا في درجاتهم على الدافعية الأكاديمية الداخلية لصالح المتفوقين أكاديميًّا، ولم توجد فروق بين الطلاب العاديين والمتفوقين أكاديميًّا في درجاتهم على الدافعية الأكاديمية الخارجية. وأوصت الدراسة بأن تعمل الجامعة على تعزيز الدافعية لدى الطلبة المستجدين ليتمكنوا من التغلب على صعوبات المراحل الأولى من الحياة الجامعية. الكلمات المفتاحية: دافعية التعلم، مقياس الدافعية الأكاديمية للطلاب الجامعيين.

PDF

المراجع