المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مفهوم الذات وعلاقته بمركز الضبط لدى عينة من طالبات كلية عجلون الجامعية

(وائل منور الربضي)

الملخص

تعد دراسة مفهوم الذات ومركز الضبط من الموضوعات المهمة التي شغلت حيزا كبيرا في البحوث النفسية، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف العلاقة بين مفهومي مركز الضبط (الداخلي – الخارجي) ومفهوم الذات، وكذلك المقارنة بين الطالبات عينة الدراسة لمعرفة تأثير التخصص على مفهوم الذات ومركز الضبط. تكون مجتمع الدراسة من (760) طالبة، يمثلن قسمي العلوم التطبيقية والعلوم التربوية والاجتماعية في كلية عجلون الجامعية، وتحددت عينة الدراسة بـ (100) طالبة: (50) منهن من قسم العلوم التطبيقية، و(50) من قسم العلوم التربوية والاجتماعية، ووظف الباحث المنهج الوصفي مستخدما مقياس مركز الضبط، ومقياس مفهوم الذات بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضبط (داخلي – خارجي) بين أفراد عينة الدراسة من القسمين، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مفهوم الذات ومركز الضبط الداخلي لديهم، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات ومركز الضبط الخارجي لدى أفراد العينة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات بين طالبات القسمين لصالح طالبات قسم العلوم التطبيقية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مركز الضبط الداخلي بين كل من قسم العلوم التربوية والاجتماعية وقسم العلوم التطبيقية لصالح الأخير، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مركز الضبط الخارجي بين طالبات القسمين. وأوصت الدراسة بضرورة تحسين البيئة التعليمية لرفع مستوى الضبط الداخلي، وتفعيل عملية الإرشاد لتعزيز مفهوم الذات الإيجابي لدى الطلبة، وطرح مساقات ذات مضمون نفسي يعنى بمفهوم الذات وكيفية تنميته. الكلمات المفتاحية: تنمية الذات، التنمية الاجتماعية، التوجه الإيجابي.

PDF

المراجع