المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

دور تكنولوجيا التعليم في برامج التعليم عن بُعد بكليات التربية بالجامعات السودانية من وجهة نظر اختصاصيي تكنولوجيا التعليم

(مهدي سعيد محمود حسنين)

الملخص

يؤدي التعليم عن بعد دورا فاعلا في تحقيق أهداف العملية التربوية، وهدفت هذه الدراسة تعرف وجهات نظر اختصاصيي تكنولوجيا التعليم نحو الدور الذي تؤديه تكنولوجيا التعليم في نظام التعليم عن بعد بالجامعات السودانية، ولتَعَرُّف وجهات نظرهم نحو هذا الدور قام الباحث بتصميم استبانة، وبعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها تمّ توزيعها على المفحوصين من الاختصاصيين في تكنولوجيا التعليم البالغ عددهم (26) اختصاصيا. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أبرزها وجود وجهات نظر إيجابية للاختصاصيين نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في برامج التعليم عن بعد، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين وجهات نظر الاختصاصيين نحو الدور الذي تؤديه تكنولوجيا التعليم في برامج التعليم عن بعد حسب متغير المؤهل العلمي (دكتوراه، ماجستير)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين وجهات نظر الاختصاصيين نحو الدور الذي تؤديه تكنولوجيا التعليم في برامج التعليم عن بُعد وفقا لمستوى الخبرة لصالح ذوي الخبرة الطويلة. وأوصى البحث بإنشاء مركز لتكنولوجيا التعليم يعنى بعمليات توظيف تكنولوجيا التعليم في برامج التعليم عن بُعد. الكلمات المفتاحية: المحتوى التعليمي، مكونات مجال تكنولوجيا التعليم.

PDF

المراجع