المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الأداء الأكاديمي للطلبة: مؤشرات من الجامعة الاردنية
(معن علي الخطيب)
الملخص
مع تزايد تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على بيئة الاتصال في عالمنا الحديث، فقد تعرضت الحياة الأكاديمية للطلاب في جميع أنحاء العالم لهذا التأثير. يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الأداء الأكاديمي لطلاب كلية الاعمال في الجامعة الأردنية، حيث تم اختيار أربعة متغيرات مستقلة كعوامل محتملة وهي فترة الاستخدام، وطبيعة الاستخدام، وعدد وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة وملاءمة الاستخدام. استخدمت الدراسة عينة عشوائية من 235 طالب وتم تحليلها باستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS. كما تم استخراج البيانات الوصفية ومن ثم تحليل البيانات باستخدام تحليل الانحدار البسيط والمتعدد. تقدم نتائج هذا البحث دليلًا إحصائيًا قويًا على أن وسائل التواصل الاجتماعي تميل بالفعل إلى التأثير الايجابي على الأداء الاكاديمي للطلبة، حيث أظهرت النتائج ان فترة الاستخدام و مدى ملاءمة الاستخدام كانت الأكثر تأثيرا. الكلمات المفتاحية: ملاءمة وسائل التواصل الاجتماعي، التحصيل الأكاديمي للطالب، عدد وسائل الاتصال الاجتماعي المستخدمة، طبيعة استخدام وسائل التواصل، فترة الاستخدام
المراجع
متوفر باللغة الإنجليزية فقط