المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

درجة ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لأبعاد القيادة الموزعة وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس

(شذى عبدالرحمن أباحسين و عبيد بن عبدالله السبيعي)

الملخص

يتوقف نجاح العملية التعليمية في تحقيق مقاصدها على قيادتها، لذا هدفت الدراسة الحالية الكشف عن درجة ممارسة رؤساء الأقسام في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للقيادة الموزعة وقياس درجة الولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، والتعرف على طبيعة العلاقة بينهما، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مُستخدمة الاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقها وثباتها، وبلغت عينة الدراسة (304) عضو هيئة تدريس، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للقيادة الموزعة جاءت بدرجة (عالية)، و درجة الولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل جاء بدرجة (عالية جداً)، و وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة الموزعة ودرجة الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس، وأوصت الدراسة بحلول إجرائية لتعزيز درجة الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء مدخل القيادة الموزعة منها صياغة منهجية علمية وعلى أسس موضوعية لتوزيع المهام القيادية على أعضاء هيئة التدريس بحسب خبراتهم ومهاراتهم، وتوضيح الأدوار والمسؤوليات ومنحهم درجة عالية من المرونة وإشراكهم في صنع واتخاذ القرارات. الكلمات المفتاحية: القيادة، الولاء الأخلاقي، الولاء العاطفي، الولاء المستمر

PDF

المراجع

أبو الخير، لطيفة يعقوب.(2013). درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في عمان للقيادة التشاركية وعلاقتها بالمقدرة على حل المشكلات. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمّان،الأردن.

أبو زر، أيمن فؤاد. (2015). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الموزعة وعلاقتها بمستوى الفاعلية الذاتية لدى معلميهم. رسالة ماجستير ،الجامعة الإسلامية، غزة،فلسطين.

إسماعيل،صلاح محمد. (2015). الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس الخدمة الاجتماعية في مصر والسعودية.مجلة الخدمة الاجتماعية.بدون رقم مجلد( 53) ، 369-428.

الأغا، صهيب وعساف، محمود. )2015(.الإدارة والتخطيط التربوي. عمان، الأردن: دار الجنادرية للنشر والتوزيع.

البشر، فاطمة عبدالله. (2016). واقع ممارسة رؤساء الأقسام التربوية للقيادة الموزعة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربويةلجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. بدون رقم مجلد(7)، 213-267.

الجهيمي، بدرية. (2014). واقع تطبيق القيادة الموزعة بمكاتب التربية والتعليم بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، جامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية،الرياض، المملكة العربية السعودية.

جواد، عباس والعزاوي، حسين. (2013).الوظائف الاستراتيجية في إدارة الموارد البشرية .عمان، الأردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

الحريري، رافدة . (2015). فنون معاصرة في القيادة التربوية. عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.

رريب، محمد.(2013). واقع المشاركة في صنع القرار لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية: دراسة ميدانية. المجلة العربية لضمان الجودة في التعليم الجامعي لجامعة العلوم والتكنولوجيا. 6(11)، 44-62.

الزكي، حمد و بور حماد، وحيد.(2011). القيادة الموزعة أسسها ومتطلبات تطبيقها في مدارس التعليم العام بمصر. مجلة كلية التربية.بدون رقم مجلد (10)، 490 -453.

الشثري، عبدالعزيز ناصر. (2010). واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الموزعة. مجلة التربية الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. 13(28)، 13-56 .

الشهراني، ندى ظافر. (2010). تطوير الأداء الإداري بالمدارس الثانوية للبنات في ضوء مدخل القيادة الموزعة. رسالة ماجستير، جامعة الملك خالد، الرياض، المملكة العربية السعودية.

عبدالرحمن، محمد عبدالمجيد. (2011). الحوافز والولاء  التنظيمي في المنظمات طرابلس، ليبيا: منشورات جامعة الفتح.

المخلافي، محمد سرحان. (2017). القيادة الفاعلة وإدارة التغيير في المنظمات.الدمام، المملكة العربية السعودية:دار المتنبي للنشر والتوزيع. 

مقابلة، محمد قاسم. (2011). التدريب التربوي والأساليب القادية الحديثة وتطبيقاتها التربوية. القاهرة، مصر : دار الشروق للنشر والتوزيع.

نجم، عبد الحكيم أحمد ،القصبي، منى  و شيت، أحمد . (2016). تأثير بعض أبعاد القيادة الموزعة على أبعاد الارتباط بالعمل دراسة تطبيقية على العاملين بمديرية التربية بمحافظة نينوى بجمهورية العراق. المجلة المصرية للدراسات التجارية. 40(1)، 423-455 .