المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

دور التعلم التنظيمي في تحويل الجامعات إلى منظمات تعلم: دراسة مقارنة لبعض الجامعات الأجنبية وإمكانية الإفادة منها في جامعة المجمعة

(أمل سعيد حباكة)

الملخص

يعد التعلم التنظيمي أحد أهم الأنشطة والإجراءات التي تحول أعضاء الجامعة من التعلم الفردي إلى التعلم في فريق من خلال تبادل المعرفة فيما بينهم وعلى كل المستويات التنظيمية داخل الجامعة مما يجعلها منظمة تعلم تستطيع التنافس مع الجامعات الأخرى. لذا يهدف البحث إلى الاستفادة من خبرات بعض الجامعات الأجنبية لتحويل جامعة المجمعة إلى منظمة تعلم في ضوء التعلم التنظيمي، وقد اتبع البحث المنهج المقارن الذي يعتمد على التحليل المقارن لبعض الجامعات الأجنبية للوصول إلى نتائج البحث. وقد تضمنت نتائج البحث أن جامعة المجمعة كمنظمة تعلم تتكون من: القيادة الفعالة التي تتبنى الآليات التي تساعد على التعلم وتنمية التفكير الاستراتيجي لدى جميع أعضاء الجامعة؛ ووضع الرؤية التشاركية التي تجمع بين جميع أعضاء الجامعة وتحفزهم على الأداء؛ والثقافة التنظيمية التي تعزز التعلم الفريقي وتربط المعرفة الفردية بالمعرفة التنظيمية للجامعة؛ واستخدام التكنولوجيا لتسهيل إدارة المعرفة داخل الجامعة؛ وتبني هيكل تنظيمي مرن يجمع بين الأدوات والأفراد بحيث تصبح الجامعة قوة استراتيجية دافعة من خلال تحويل منسوبيها وإمكاناتها الداخلية إلى رأس مال فكري تشغيلي؛ وتمكين العاملين من خلال منحهم السلطة الكافية لتحسين أدائهم. وقد أوصى البحث بضرورة تيسير إدارة المعرفة بكفاءة داخل الجامعة، مع ضرورة تغيير اللوائح والتشريعات المتعلقة بنظام الحوافز والمكافآت وربطها بالقدرة على اكتساب المعرفة. الكلمات المفتاحية: التفكير التنظيمي، الثقافة التنظيمية، الرؤية التشاركية، الطابع المؤسسي للتعلم

PDF

المراجع

بلكبير، خليدة محمد. (2016). تحقيق التميز التنظيمي من خلال المنظمة المتعلمة. مجلة الاقتصاد الجديد، (14)1، 165–185.   

التميمي، صلاح علي محمد. (2014). مقومات تنمية وإدارة المعرفة وأثرها على التعلم التنظيمي دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس، (4)1، 34- 40.

جامعة المجمعة. (2017). تاريخ ونشأة الجامعة - والرؤية والرسالة. متوفر بموقع:  https://m.mu.edu.sa/ar/content/                ( تاريخ الاسترجاع: 03/05 / 2019) 

الحصان، أماني محمد. (2017). وطن طموح ورؤية واعدة. مجلة آفاق تربوية ونفسية، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية بجامعة الملك سعود، بدون رقم مجلد((52، 9 – 13.

الحواجرة، كامل. ((2010. مفهوم المنظمة المتعلمة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، (1)6، 225–245.

خضر، ضحى حيدر، خصاونة، سامي عبد االله. (2011). تطوير أنموذج لممارسة مجالات المنظمة المتعلمة كما يراها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، (38)5، 1653-1659. 

ضاحي، حاتم فرغلي. ((2018. تصور مقترح لإمكانية تطبيق معايير المنظمة المتعلمة بجامعة أسوان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية بكلية التربية جامعة أسوان، بدون رقم مجلد((56، 128 – 261.

الطبيب، مصطفى عبد العظيم. (2013). ضمان جودة البحث العلمي في الوطن العربي دراسة تحليلية ميدانية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، (6)13، 104 – 109. 

علبي، عاطف. (2006). المنهج المقارن مع دراسات تطبيقية. بيروت، لبنان: المؤسسة الجامعية مجد للدراسات والنشر والتوزيع.

العواودة، انتصار طالب. ((2018. علاقة القيادة التّحويليّة بممارسة المنظمة المتعلِّمة في جامعتي الخليل وبوليتكنك فلسطين من وجهة نظر الأكاديميين فيهما. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، (26)9، 76-89.

قنديلجي، عامر والسامرائي، إيمان. (2009). البحث العلمي الكمي والنوعي. عمان، الأردن: دار اليازوري.

وزارة التعليم العالي. (2017). الجامعات السعودية ورؤية 2030: المعرفة وقود المستقبل. في: تقرير الدورة السابعة للمؤتمر والمعرض الدولي للتعليم العالي، الرياض، المملكة العربية السعودية، 12- 15/2017/04.

وكالة وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات. (2010). التعليم العالي وبناء مجتمع المعرفة في المملكة العربية السعودية تقرير دولي. الطبعة الثانية. الرياض، السعودية: مكتبة الملك فهد.