المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
المرونة النفسية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي لدى عينة من الطلبة اللاجئين السوريين في الأردن
(لينا فالح هزاع طاهات)
الملخص
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى المرونة النفسية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي لدى عينة من الطلبة اللاجئين السوريين في الأردن، وقد تكونت عينة الدراسة من (331) طالباً وطالبة كان منهم (184) طالباً، و(147) طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من طلبة المرحلة الأساسية العليا والثانوية السوريين في المدارس الحكومية الأردنية في مديرية تربية لواء قصبة إربد التابعة لمحافظة إربد في الأردن. خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2018/ 2019م)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطوير مقياسين هما: مقياس المرونة النفسية ومقياس التوافق الاجتماعي قامت الباحثة بتطويرهما من دراسات سابقة، وتحقيق الصدق والثبات لهما. وقد كشفت نتائج الدراسة أن مستوى المرونة النفسية ومستوى التوافق الاجتماعي لدى عينة من الطلبة اللاجئين السوريين في الأردن جاء متوسطاً، وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين مستوى المرونة النفسية والتوافق الاجتماعي لدى عينة من الطلبة اللاجئين السوريين في الأردن. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق إحصائية في متغيري الجنس والمرحلة الدراسية للدرجة الكلية لمستويات المرونة النفسية لدى عينة من الطلبة اللاجئين السوريين في الأردن.
الكلمات المفتاحية
التوافق الاجتماعي، المرونة النفسية، الطلبة، اللاجئين السوريين، الصحة النفسية، المدارس الحكومية
المراجع
أبو الغنم، غدير، الخدام، حمزة ونعيمات، محمد. (2016). الآثار النفسية المترتبة على الطلبة اللاجئين السوريين في المدارس الأردنية تبعاً لبعض المتغيرات. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت، الأردن، 22(2)، 35- 49.
جعفر، غادة علي. (2015). أثر النزوح في المرونة الإيجابية لدى المراهقين النازحين وأقرانهم غير النازحين. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، بدون رقم مجلد(24)، 55-73.
خطاطبة، يحيى مبارك وحمدي، محمد نزيه. (2016). اضطراب ما بعد الصدمة ومهارات التكيف لدى الطلبة السوريين اللاجئين في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الدولية للبحث في التربية وعلم النفس، 4(1)، 191- 221.
الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم الأردنية. (2018). الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم، المملكة الأردنية الهاشمية، عام 2018 – 2022. متوفر بموقع: http://www.unesco.org/new/fileadmin/MULTIMEDIA/FIELD/Amman/pdf/ESP_ARABIC_Final.pdf (تاريخ الاسترجاع: 2019/05/04).
زهران، حامد. (1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عثمان، عثمان حمدين. (2005). التوافق النفسي والاجتماعي لدى النازحين الشباب (16 - 20) سنة بحي السلامة مدينة ربك ولاية النيل الأبيض. رسالة ماجستير، جامعة الخرطوم، السودان.
الغرايبة، سيف الدين مصطفى وطشطوش، رامي عبدالله. (2016). مستوى التكيف النفسي والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا للاجئين السوريين في مخيم الزعتري (الأردن) في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الدولية للبحث في والتربية وعلم النفس، 4(1)، 141- 165.
كفافي، علاءالدين. (2012). الصحة النفسية والإرشاد النفسي. الأردن: دار الفكر ناشرون وموزعون.
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. (2018). نتائج نهاية عام 2018 – الأردن. متوفر بموقع: https://www.unhcr.org/ar/4be7cc278c8.html (تاريخ الاسترجاع: 2019/04/02).
النمر، محمد نور. (2018). التكيف الاجتماعي بين السوريين والأتراك: مدينة أديامان أنموذجاً. مجلة العلوم الاجتماعية والتربوية، انطاكية، تركيا، 5(3)، 48- 58.
وزارة التربية والتعليم. (2019). نظام التعليم في الأردن، المراحل التعليمية وأهدافها. متوفر بموقع: http://www.moe.gov.jo/ar/node/15782 (تاريخ الاسترجاع: 2019/11/04).