المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

البيئات الرقمية القائمة على التعلم التكيفي وفاعليتها في تنمية مهارات الفهم العميق

(رانية عبد الله عبد المنعم)

الملخص

تحولت استراتيجيات التدريس الحديثة في الآونة الاخيرة من نهج يركز على نقل المعرفة من خبير إلى متعلم، إلى منهج يركز على المتعلم، حيث أن المتعلمين لديهم احتياجات مختلفة، ويجب أن تؤخذ  هذه الاختلافات بعين الاعتبار في بيئات التعلم الرقمي، وبالتالي فقد أصبحت بيئات التعلم الرقمي التكيفي من أهم بيئات التعلم التي تسعى إلى تحسين عملية التعلم لكل متعلم تحقيقاً للأهداف المنشودة، لذلك هدف هذا البحث إلي التعرف على فاعلية بيئة رقمية قائمة على التعلم التكيفي في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى بغزة، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام اختبار الفهم العميق كأداة رئيسية للبحث، وقد طبق البحث على عينة تكونت من (96) طالبة قُسمت الي مجموعتين، تجريبيه وضابطه، ضمت الأولى(51) طالبة، والثانية(45) طالبة من طالبات كلية التربية لمساق تقنيات التدريس، تم اختيارهن بطريقة قصدية. وقد أشارت نتائج البحث الى فاعلية بيئات التعلم الرقمي القائمة على التعلم التكيفي في تنمية مهارات الفهم العميق لدي طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى. في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بضرورة تفعيل بيئات التعلم الرقمي بجميع أشكالها، والتركيز على التعلم التكيفي الذي يتناسب مع الفروق الفردية لدى الطلبة.

الكلمات المفتاحية
البيئات الرقمية، التعلم التكيفي، الفهم العميق


PDF

المراجع

الإمام، تسنيم. (2017). بيئات التعلم التكيفية، تطوير التعليم بعلم التعلم. متوفر بموقع:https://www.new-educ.comA9  (تاريخ الاسترجاع: 2/11/2019) 

بدوي، منى حسن، زياد، غادة محمد عبد الله، وإبراهيم، أماني سعيدة سيد. (2016). استراتيجيات التعلم العميقة والسطحية وأثرها على أبعاد الذكاء الفعال عند طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة أبها. مجلة العلوم التربوية، 24(3)، 489-556.

حجازي، طارق عبد المنعم. (2018). التعليم التكيفي. متوفر بموقع: https://drgawdat.edutech-portal.net/archives/14620 (تاريخ الاسترجاع: 27/11/2019) 

خميس، محمد عطية. (2016). بيئات التعلم الإلكتروني التكيفي. في: مؤتمر تكنولوجيا التربية والتحديات العالمية للتعليم، القاهرة، مصر، 19-20/7/2016.

خيايا، ياسر محمد. (2019). دور المنصات الرقمية في دعم وتطوير تعليم العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة. المجلة العربية في التربية النوعية، بدون رقم مجلد(7)، 139-172.

الشمراني، عليه احمد. (2019). أثر التعليم الرقمي علي جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. بدون رقم مجلد(8)، 145-168.

صالح، آيات. (2018). أثر استراتيجية REACT القائمة على مدخل السياق فى تنمية انتقال اثر التعلم والفهم العميق والكفاءة الذاتية الاكاديمية في مادة الاحياء لطلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 21(4)، 1-64.

عبد الحسين، رشا صاحب عبد الحسن. (2016). أثر أستراتيجية سكامبير في تنمية الفهم العميق والرضا عن التعلم في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة أبحاث ميسان، 12(24)، 171-214.

عبد المجيد، احمد، صادق وابراهيم، عاصم محمد. (2018). تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الويب التشاركي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج تطبيقات الهواتف الذكية والثقة في التعلم الرقمي لدى طلاب جامعة الملك خالد. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 7(1)، 58-73. 

عبد المنعم، عبد الله محمد. (2016). مناهج البحث في العلوم التربوية-مفاهيم وتطبيقات وتحليلات إحصائية. غزة: دار المقداد للطباعة.

العتيبي، نايف بن عضيب فالح. (2016). فاعلية نموذج التدريس المعرفي في تنمية أبعاد الفهم العميق في منهج التوحيد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 24(2)، 1-23.

الغامدي، منى سعد، وعافشي، ابتسام عباس. (2018). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على التعلم التشاركي في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(2)، 83-105.

معمر، اماني مرزوق. (2019). معرفة أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات الفهم لدى طالبات الصف العاشر في مادة العلوم الحياتية. رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.

الملاح، تامر. (2016). "التعلم التكيفي" Adaptive Learning "... ثورة تعليمية قادمة". المجلة العربية للمعلومات، 26(2)، 24-35.

الملاح، تامر. (2018). الفرق بين بيئات التعلم التكيفية وبيئات التعلم الإلكترونية التقليدية. متوفر بموقع:  https://www.neweduc (تاريخ الاسترجاع: 2/11/2019) 

هداية، رشا حمدي حسن علي. (2019). تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقا للذكاءات المتعددة وأثرها في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لطلاب كلية التربية. تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، بدون رقم مجلد(38)،472-540.

وادي، عزة مسعد. (2019). فاعلية برنامج قائم على التعلم التكيفي في تنمية مهارات الرسم الهندسي في التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.