المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم الدرس الإلكتروني لدى الطالب المعلم
(عبدالله بن خليفة العديل و مها سعد السعيد)
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية في تنمية مهارات تصميم الدرس الإلكتروني لدى الطالب المعلم في جامعة الباحة. وقد تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي لهذه الغاية. وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة. ولأغراض الدراسة تم تقسيم العينة لمجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بعدد(22) طالبا لكل مجموعة. وأظهرت النتائج فروقاً دالة عند مستوى (۰،۰٥) على اختبار التحصيل المعرفي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في مهارات تصميم الدرس، كما أظهرت النتائج فروقاً دالة عند مستوى دلالة ( ۰،۰٥)على بطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في مهارات تصميم الدرس. كما توصلت الدراسة إلى أن بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية هي أداة فعالة في التعليم والتعلم وبضرورة تدريب الطلاب المعلمين على كيفية إعداد الدرس الإلكتروني بحيث تتناسب مع خصائص البيئات التكيفية.
الكلمات المفتاحية
بيئة التعلم الإلكتروني التكيفي، مهارات التصميم
المراجع
بني دومي، حسن(2010) .. درجة تقدير معلمي العلوم لأهمية الكفايات التكنولوجية التعليمية في تحسين أدائهم المهني. مجلة جامعة دمشق، 26(3)، 148-439.
حسن، سحر حسن عثمان(2014) .. تأثير استخدام المعمل الافتراضي في تنمية المهارات العملية وعمليات العلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية. دراسات في التعليم الجامعي، 3(27)، 142-153.
الحويجي، خليل ومحمد، سلمان .(2012). مهارات التعلم والتفكير. عمان: زمزم ناشرون وموزعون.
خميس، محمد. (2015). مصادر التعلم الالكتروني (الجزء الأول: الأفراد والسائط). القاهرة، مصر: دار السحاب.
ربيع، أنهار علي الإمام ومحمد، حنان إسماعيل.(2013) . نموذج مقترح لتقييم الأفراد (المعروفين-المجهولين) في بيئة تعلم عبر الإنترنت وأثره على تنمية معارف طالبات تكنولوجيا التعليم ومهاراتهن في تصميم البرمجيات التعليمية ورضائهن عن النموذج المقترح. مجلة تكنولوجيا التعليم، 23(4)، بدون أرقام صفحات.
رمود، ربيع عبدالعظيم. (2014). تصميم محتوى الكتروني تكيفي قائم على الويب الدلالي وأثره في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وفق أسلوب تعلمهم (النشاط/التأملي). مجلة تكنولوجيا التعليم. 24(1)، 393-462.
السعيد، رضا مسعد ومحمود، نجلاء محمود أحمد .(2015) .المعمل الافتراضي: مدخل مقترح لتوظيف التابلت في تنمية المهارات العملية في الرياضيات بالمرحلة الثانوية. في: المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، 5-6/8/2014.
السيد، فؤاد البهي. (1979). علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري. الطبعة الثالثة، القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
الشرقاوي، جمال مصطفى و السعيد، عبد الرازق .(2009) .استخدام بعض استراتيجيات التفاعل الإلكتروني في تنمية مهارات الجيل الثاني للويب. في: المؤتمر العلمي الثاني عشر، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالتعاون مع كلية البنات جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، 29/10/2009.
عبدالحميد، إسراء بدران. (2018). تصميم بيئة تكيفية قائمة على الوكيل الذكى لتنمية مهارات إنتاج الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
عبدالعزيز، نيفين محمد. (2015). تصميم بيئة افتراضية تكيفية قائمة على الوسائط التشاركية لتنمية مهارات إدارة المعرفة والتعلم الإلكتروني المنظم ذاتيا لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.
عتاقي، محمود(2014) .. فاعلية برنامج قائم على استخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات إنتاج الدروس الالكترونية لدى طلاب كلية التربية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
عزمي، نبيل جاد والمحمدي مروة(2017) .. بيئة التعلم التكيفية. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
عزمي، نبيل جاد. (2015). بيئات التعلم التفاعلية. الطبعة الثانية، القاهرة، مصر: دار الفكر العربى.
العطار، أحمد سعيد(2017) .. فاعلية نظام تعلم إلكتروني تكيفي قائم على أسلوب التعلم والتفضيلات التعليمية على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحث العلمي في التربية، 18(6)، 349-408.
علام، عمرو جلال الدين أحمد(2016) .. أثر استراتيجيتين للتفاعل الإلكتروني )تفاعل الأقران – التفاعل متعدد المجموعات) على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى معلمي مدارس التربية الفكرية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 78(بدون رقم عدد)، بدون ارقام صفحات.
عماشة، محمد عبده والشايع، علي صالح. (2009). إدارة التعلم الالكتروني باستخدام بعض مستحدثات الانترنت: دراسة تجريبية علي مدراء المدارس بالقصيم في: المؤتمر العلمي الثاني عشر، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالتعاون مع كلية البنات جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، 28-29 /10/2009.
الغرباوي، عبد العليم. (2013). أثر اختلاف بعض استراتيجيات التعليم الاكتروني على اكتساب مهارات إنتاج الدروس الالكترونية لطالب شعبة تكنولوجيا التعليم. رسالة دكتوراه غير منشورةْ، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
مازن، حسام محمد(2007) .. اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم. القاهرة، مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع.
محمد، تسنيم داود(2017) .. تصميم بيئة تكيفية باستخدام الويب الدلالي لتنمية مهارات إنتاج أدوات التقويم الالكتروني لدى المتعلمين بمحافظة الدقهلية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
محمد، عبدالهادي كمال جمعه(2015) .. فعالية برنامج قائم على التعليم الإلكتروني المدمج في تنمية المهارات العملية في المساحة لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية المتقدمة. مجلة القراءة والمعرفة، 4(169)، 273-254.
المحمدي، مروة(2016) .. تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقا لأساليب التعلم وأثرها في تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، مصر.
الملاح، تامر المغاوري(2017) .. التعلم التكيفي "بيئات التعلم التكيفية". القاهرة، مصر: دار السحاب للنشر والتوزيع.
هداية، رشا حمدي حسن علي(2019) .. تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقا للذكاءات المتعددة وأثرها في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لطلاب كلية التربية. مجلة تكنولوجيا التعليم، بدون رقم مجلد(38)، 473-540.