المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الذكاء الناجح وعلاقته بالتفكير الناقد لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمدينة الجبيل

(هانم أبو الخير نصار و رفقه مكرم مجلى برسوم)

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الذكاء الناجح ومهارات التفكير الناقد لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في مدينة الجبيل بالمنطقة الشرقية، وتكونت عينة الدراسة من (111) طالبة، تم اختيارهن بطريقة عمدية مقصودة من طالبات المرحلة الثانوية الموهوبات من التخصصات العلمية والإنسانية الملتحقات ببرنامج موهبة التابع لمركز موهبة بالمملكة العربية السعودية، وتم تقسيمهن إلى (35) طالبة (عينة التقنين) لأدوات البحث، و (76) طالبة (عينة التطبيق)، وقد تم تطبيق مقياس التفكير الناقد)إعداد الباحثتين(، ومقياس الذكاء الناجح إعداد (أيمن غانم) بعد تعديل بعض مفرداته ليناسب عينة البحث. وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًّا بين درجات الطالبات في مهارات التفكير الناقد (الشرح – التفسير – التحليل – الاستنتاج – التقويم – تنظيم الذات – والدرجة الكلية) وقدرات الذكاء الناجح (التحليلية – العملية) بجميع مجالاتها (اللفظية – الشكلية – العددية)، وعلاقة سالبة غير دالة إحصائيًّا بين درجات الطالبات في مهارات التفكير الناقد والقدرة (الإبداعية) فيما عدا مهارة التقويم وكل من المجال (العددي – الشكلي – والدرجة الكلية) فهي قيم غير دالة موجبة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين مهارة التفسير والمجال الشكلي، وأيضًا بين مهارة الاستنتاج والدرجة الكلية للمهارة الإبداعية. وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثتان بتشجيع الباحثين على دراسة العلاقة بين قدرات الذكاء الناجح وأنواع مختلفة من التفكير.

الكلمات المفتاحية
الذكاء الناجح، الموهبة في المرحلة الثانوية، مهارات التفكير الناقد


PDF

المراجع

إبراهيم، فاطمة. (2012). الذكاء الناجح وعلاقته بإستراتيجيات ما وراء المعرفة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، العراق. 
أبو جادو، صالح و نوفل، محمد. (2017). تعليم التفكير بين النظرية والتطبيق. الأردن: دار المسيرة.
أبو جادو، محمود و الصياد، وليد. (2017). فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين مستند إلى نظرية الذكاء الناجح ضمن منهاج العلوم في تنمية القدرات التحليلية والابداعية والعملية والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلاب المدارس الابتدائية بالدمام. دراسات العلوم التربوية، 44(1)، 159–74.
أبو جادو، محمود. (2006). آثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً. أطروحة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
أبو حديد، فاطمة. (2012). استراتيجية مقترحة لتنمية التفكير الناقد في الرياضيات واختزال القلق نحوها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. مجلة دراسات عربية في التربية، بدون رقم مجلد(29)، 115–72.
أبو حمدان، على. (2008). أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الذكاء الناجح، وإدارة الذات للتعلم في مواقف حياتية لدى طلبة الصف العاشر. أطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
أبوجاد، محمود و الناطور، ميادة. (2016). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 14(1)، 13–38. 
أخرس، نائل و خلف الله، محمود. (2015). الموهبة والتفوق. الطبعة الثالثة. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد. 
البرصان، فاطمة. (2001). أثر متغير الجنس والتحصيل الدراسي والترتيب الولادي على الخصائص الشخصية ودرجات التفكير الناقد لطلبة الصف العاشر في مدينة الزرقاء. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.
الجاسم، فاطمة. (2010). الذكاء الناجح والقدرات التحليلية والإبداعية. عمان: دار ديبونو.
جروان، فتحي (2007). تعليم التفكير مفاهيمه وتطبيقاته. الأردن: دار المسيرة.
الحميدى، حسن و الكندري، عذارى. (2018). قدرات الذكاء الناجح لدى طلاب كلية التربية الأساسية في دولة الكويت في ضوء النوع الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 11(38)، 477–513. 
الخالدي، وجود راشد. (2018). عادات العقل وعلاقتها بالقدرة العقلية وفق نظرية ستينبرج لدى الطالبات الموهوبات في مدينة الدمام. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(16)، 64–84.
الدردور، عامر. (2001). أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
رزق، حنان. (2011). فاعلية التدريس بالذكاء الناجح على التحصيل والتفكير الإبداعي لطالبات الصف الثاني الثانوي المتفوقات بمادة الرياضيات بمدينة مكة المكرمة. أطروحة دكتوارة غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
ريان، محمد. (2011). التفكير الناقد والتفكير الابتكاري وتعليمها وتعلمها. مكتبة الفلاح. 
الزعبى، أحمد. (2017). العلاقة بين الذكاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصة بمدينة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(4)، 419–31. 
الزق، أحمد. (2011). أثر النوع الاجتماعي والمستوى الدراسي في مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 26(5)، 209–40. 
السلطان، جواهر. (2012). أثر برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات الإبداعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوه، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك فيصل. 
شومان، غادة. (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح في تدريس مقرر المناهج للطالبات معلمات الرياضيات على بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات ما وراء المعرفة والتفكير الناقد لديهن. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. بدون رقم مجلد(108)، 20–58. 
صبري، رشا. (2018). برنامج في الرياضيات قائم على نظرية الذكاء الناجح باستخدام مداخل تدريس عصرية لتنمية المعرفة الرياضية والتفكير الناقد والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، 21(12)، 197–276. 
عبد الرحمن، هدى، عبد الرحيم، نور و عبد الباسط، محمود. (2018). أثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الثانوية الأزهرية. مجلة الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، 18(120)، 153–194.
العبدلات، سعاد. (2003). أثر برنامج مبني على التعلم بالمشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا، عمان. 
عبيد، وليم و عفانة، غزو. (2003). التفكير والمنهاج الدراسي. بيروت، لبنان: مكتبة الفلاح.
عليمات، إيمان. (2011). آثر برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
عمر، محمد. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تطوير التفكير الناقد وتحسين دافع الإنجاز الأكاديمي وتعزيز الاتجاه نحو الابداع الجاد لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل الدراسي. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 9(17)، 187–218.
غانم، أيمن. (2016). بطارية اختبارات الذكاء الناجح لطلاب المرحلة الثانوية، والمرحلة الجامعية. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
قطامي، يوسف و الركيبات، أمجد. (2016). أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 43(2)،619–35. 
قطامي، يوسف. (2016). نظريات التعليم والتعلم. الأردن، دار الفكر.
الكنانى، ممدوح. (2005). سيكولوجية الإبداع وأساليب تنميته. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الكنعاني، عبد الواحد. (2016). نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذكاء الناجح وأثره في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات وتنمية تفكيرهم الإبداعي. مجلة تربويات الرياضيات، 19(9)، 6–52.
متولي، شيماء. (2016). فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي باستخدام نموذج التسريع المعرفي على تنمية الذكاء الناجح وإدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية، 2(4)، 156–217. 
محمد، ابتسام و فودة، ألفت. (2018). أثر استخدام الويكي wiki في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود. دراسات عربية في التربية في التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(97)، 341–82.
مرعي، توفيق و نوفل، محمد. (2007). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا). مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 13(4)، 289–327.
المسيلم، أحمد. (2013). أثر استخدام مهارات التمييز في التفكير الناقد والتحصيل لطلبة الصف التاسع المتوسط في مادة التربية الإسلامية بدولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن. 
مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. (2019). متوفر بموقع: https://www.mawhiba.org (تاريخ الاسترجاع: 12/09/2019)