المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تحديد الطلاب الموهوبين والمتفوقين وطرق تعزيز تنميتهم: إطار مفاهيمي

(فؤاد بن أحمد علي البراهيم و سميحان بن ناصر الرشيدي)

الملخص

يهدف هذا البحث لمعالجة الإشكالية في تحديد الطلبة الموهوبين وتميزهم ورعايتهم. إن مسألة تحديد الطلبة الموهوبين مسألة تحدي للمعلمين والمؤسسات التربوية لوضع البرامج التعليمية التي تناسبهم وتسهم في تنمية مهاراتهم. وتقدم هذه الدراسة استكشافاً شاملاً لخصائص الطلبة الموهوبين وعلاقتها بتعريف الموهبة والكشف عنها. هذه السمات للطلبة الموهوبين حظيت باهتمام الباحثين والمهتمين بالشؤون التربوية، وبالتالي تسعى الورقة الحالية للإجابة على بعض أهم الأسئلة الناشئة عن الأعمال السابقة في هذا المجال. تمثلت المسائل المطروحة للبحث تحديد معايير الاستناد العلمية لتحديد الطلبة الموهوبين بشكل منهجي، ووضع أفضل الاستراتيجيات لتنمية المواهب للطلبة، وتطوير طرق التدريس لتلبية الاحتياجات التعليمية للطلبة الموهوبين واستخدام التقنيات الحديثة لتطوير مواهبهم. استجابة لهذه الأسئلة البحثية، تتبع هذه الورقة عملية منهجية لتحديد المفاهيم والنظريات والاستراتيجيات التدريسية لتنمية المواهب للطلبة، وذلك بالمقاربة من المنهجية الوصفية لجملة من الأبحاث العلمية، والدراسات التربوية التي تمت في مجال اكتشاف المواهب وتنميتها. يمكن اعتبار هذا العمل دراسة نظرية لمحاولة الوقوف على خصائص الطلبة الموهوبين، والتي تهدف إلى إظهار أهمية هذه الخصائص وتأثيرها على تصميم وتنفيذ مناهج الموهبة، وكذلك تسليط الضوء على أهم الاستراتيجيات لتدريس الطلبة الموهوبين ومجالات استخدام التقنيات الحديثة في تعليمهم.

الكلمات المفتاحية
الموهوبون، المتفوقون، الذكاء، الإبداع، تحديد الموهوبين، خصائص الموهوبين، استراتيجيات التدريس، طرق تدريس، تقنيات حديثة


PDF

المراجع

متوفرة باللغة الانجليزية فقط