المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

البنية العاملية للذكاء الوجداني لدى القيادة التربوية المدرسية الفعالة

(إبراهيم بن سالم الصباطي)

الملخص

من العوامل المهمة التي تسهم في نجاح المؤسسات التربوية توافر سمات معينة في مدير المدرسة كقائد تربوي، وقد تمثل هدف الدراسة الحالية في الكشف عن البنية العاملية للذكاء الوجداني لدى القيادة التربوية المدرسية الفعالة في ضوء المرحلة التعليمية (ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي). ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (188) إداريًّا تم اختيارهم بطريقة عمدية من بين القيادات التربوية (مديرين - وكلاء) بالمستويات التعليمية المختلفة (ابتدائي - متوسط - ثانوي) بمدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء. وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس الذكاء الوجداني ومقياس القيادة التربوية الفعالة (من إعداد الباحثين)، وبعد حساب الصدق والثبات لكل منهما تم تطبيقهما على عينة الدراسة وتحليل نتائج التطبيق إحصائيا. توصلت نتائج الدراسة إلى تباين البنية العاملية للذكاء الوجداني لدى القيادة التربوية في ضوء المرحلة التعليمية (الابتدائي - المتوسط - الثانوي)؛ حيث تشبعت البنية العاملية للذكاء الوجداني لدى قيادة المرحلة الابتدائية – بالترتيب – بعوامل: إدارة الذات الانفعالية، التنظيم الإداري، الاستشارات التربوية، اتخاذ القرارات الإدارية، المتابعة الإدارية. ولدى قيادة المرحلة المتوسطة – بالترتيب – بعوامل: الإشراف والمتابعة، المشاركة الإدارية، الضبط الانفعالي، بالتنسيق والمتابعة، التطوير والتنفيذ، المشاركة والتخطيط، المسؤولية الإدارية. ولدى قيادة المرحلة الثانوية – بالترتيب – بعوامل: التعاون الإداري والعلاقات الإنسانية، الإشراف والمتابعة، المتابعة والتنظيم، المشاركة والسيطرة على الانفعالات، المساهمة في حل المشكلات الإدارية، المسؤولية الإدارية واتخاذ القرار. وأوصت الدراسة باستخدام المقاييس النفسية والشخصية المقننة في اختيار القادة التربويين، وعقد دورات تدريبية للقادة التربويين لإكسابهم بعض المهارات الوجدانية المرتبطة بعملهم الإداري والتربوي. الكلمات المفتاحية: أبعاد الذكاء الوجداني، أنماط القيادة، التنظيم الإداري، المتابعة الإدارية، نظريات القيادة.

PDF

المراجع