المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
معوقات استخدام الإنترنت المصرفيدراسة ميدانية
(سعيد بن على العضاضي)
الملخص
تحدد الهدف العام للبحث في تحديد المعوقات التي تواجه عملاء البنوك وتحول دون استخدام الإنترنت المصرفي في تعاملاتهم مع البنوك.
تم إعداد استبانة مكونة من 20 عنصراً تمثل المعوقات التي تواجه عملاء البنوك عند استخدامهم الإنترنت المصرفي بالإضافة إلى البيانات الديموغرافية.
وتكون مجتمع البحث من جميع الأفراد القادرين على التعامل مع التقنية ولديهم المقدرة المالية والقانونية في التعامل مع البنوك ممن يمثلون جميع العملاء المتعاملين مع البنوك التجارية السعودية.
وبينت الدراسة أن أكثر المعوقات التي تواجه عملاء البنوك عند استخدام الإنترنت المصرفي هي المعوقات التشغيلية، يليها المعوقات الإدراكية وفي المرتبة الثالثة أتت معوقات البنية التحتية ثم المعوقات القانونية فالمعوقات الأمنية.
كما بينت الدراسة عدم وجود فروق بين عينة البحث وفقا لخاصية الاستخدام. كما اتضح وجود اختلاف بين متوسط المربعات للمجموعات الرئيسية للمعوقات التي تحول دون استخدام الإنترنت المصرفي من وجهة نظر العملاء باختلاف البنك.
وقد تم التوصل إلى عدد من التوصيات من أهمها: العمل على وضع آلية لتذليل الصعوبات التي تواجه عملاء البنوك عند رغبتهم في استخدام الإنترنت المصرفي وذلك من خلال عدة آليات من أهمها: إصدار قرار من مؤسسة النقد العربي السعودي لضمان حقوق العملاء عند التعامل بالإنترنت المصرفي لبث الثقة في التعامل مع هذه التقنية. وزيادة إدراك القيادات المصرفية والعملاء بمفهوم وأهمية الإنترنت المصرفي. وتقوية البنية التحتية لاستخدام الإنترنت المصرفي. وتدريب موظفي البنوك على كيفية التعامل مع هذه التقنية. كما يجب على البنك الأهلي وبنك الرياض وبنك البلاد الاهتمام بخدمات الإنترنت المصرفي، ولا مانع من الاستعانة بتجارب البنوك الأخرى كالراجحي مثلا. إضافة لنشر الوعي التقني بين موظفي المؤسسات المصرفية. وتطوير الخدمات المصرفية خصوصا من الناحية الأمنية.
الكلمات المفتاحية: الإنترنت المصرفي، البنوك السعودية، تقنية المعلومات.
المراجع