المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

استراتيجية التدريس الفعال ودورها في تنفيذ منهاج التربية الرياضية من وجهة نظر معلميها في محافظتي إربد وعجلون

(حامد محمد دعوم)

الملخص

هدفت الدراسة إلى تَحديد مفهوم استراتيجية التدريس الفعال في محافظتي إربد وعجلون من وجهة نظر معلميها وأثر كل من الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في مدى ممارسة معلميها للمجالات المعتمدة في الدراسة وهي اساسيات التدريس والمهام التدريسية والتحصيل الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (156) معلماً ومعلمة في محافظتي إربد وعجلون للعام الدراسي 2009/2010م، ولجمع بيانات الدراسة وتحقيق أهدافها استخدم المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم مقياس الصغـير لإدراكات معلمي التربية الرياضية لمفاهيم التدريس الفَعَّال من وجهة نظر مشرفيهم. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الرياضية لاستراتيجية التدريس الفعال للمجالات الثلاثة المعتمدة في الدراسة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات كانت متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (?? 0.05) في تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة معلمي التربية الرياضية لاستراتيجية التدريس الفعال بمجالاتها الثلاثة المعتمدة في الدراسة في المرحلة الأساسية والثانوية في محافظتي إربد وعجلون تعزى لمتغير الجنس على مجالات الدراسة مجتمعة لصالح الذكور. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (?? 0.05) في تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة معلمي التربية الرياضية لاستراتيجية التدريس الفعال بمجالاتها الثلاثة المعتمدة في الدراسة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في التعليم. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التدريس الفعال، منهاج التربية الرياضية.

PDF

المراجع