المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

اتجاهات معلمي الفيزياء للمرحلة الثانوية نحو توظيفهملأساليب التقويم المختلفة من وجهة نظرهم

(معن قاسم الشياب و فتحي محمد أبوناصر)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اتجاهات معلمي الفيزياء للمرحلة الثانوية نحو توظيفهم لأساليب التقويم المختلفة، تكونت عينة الدراسة من (90) معلماً ومعلمة من معلمي الفيزياء في المدارس الحكومية في محافظة إربد. لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداة ذات تدريج خماسي تقيس اتجاهات معلمي الفيزياء للمرحلة الثانوية نحو توظيفهم لأساليب التقويم المختلفة من وجهة نظرهم، تكونت من (50) فقرة، وقد تم التحقق من معياري الصدق والثبات لها. بيّنت نتائج الدراسة أن المتوسط الكلي لمستوى اتجاهات معلمي الفيزياء للمرحلة الثانوية نحو توظيفهم لأساليب التقويم المختلفة قد بلغ (8.55 %)، ويعتبر هذا مؤشرًا على ضعف اتجاهات معلمي الفيزياء للمرحلة الثانوية نحو توظيفهم لأساليب التقويم المختلفة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق تعزى إلى متغير الجنس ومتغير سنوات الخبرة ولمتغير التأهيل التربوي. أوصت الدراسة في ضوء النتائج التي أفضت إليها إلى ضرورة إدخال كيفية توظيف المعلمين لأساليب التقويم المختلفة في برامج الإعداد والتأهيل والتدريب، وأهمية اقتناع المعلمين بأهمية استخدامها والتطوير الذاتي لذلك. الكلمات المفتاحية: أساليب التقويم، الخبرة التدريسية، معلم الفيزياء.

PDF

المراجع