المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

فاعلية برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض الضغوط النفسيةلدى طلاب مرحلة التعليم ما بعد الأساسي

(أمجد محمد سليمان هياجنة وعزيز بن عبدالله بن عامر البريدي)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي قائم على التعديل المعرفي السلوكي، وتقصي فاعليته في خفض الضغوط النفسية لدى طلاب مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان. تألفت عينة الدراسة من (22) طالباً ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس الضغوط النفسية المستخدم في هذه الدراسة وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين متساويتين: تجريبية تلقى أفرادها برنامج إرشاد جمعي مكون من (14) جلسة إرشادية بواقع جلستين إرشاديتين كل أسبوع وتراوحت المدة الزمنية للجلسة الواحدة ما بين (60 – 75) دقيقة، ومجموعة ضابطة لم يتلق أفرادها أية معالجة. وقد أظهرت نتائج اختبار "Mann-Whitney" وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الضغوط النفسية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على كل من القياسين البعدي والمتابعة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في هذه الدراسة في خفض الضغوط النفسية لدى أفراد العينة. وأوصت الدراسة الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين العاملين في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بالاستفادة من البرنامج الإرشادي المطبّق في هذه الدراسة في خفض الضغوط النفسية لدى طلاب مرحلة التعليم ما بعد الأساسي. الكلمات المفتاحية: إرشاد جمعي معرفي سلوكي، التعليم ما بعد الأساسي، الضغوط النفسية.

PDF

المراجع