المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تقييم طلبة كلية التربية لبرنامج التربية العملية بجامعة الملك فيصل

(عبدالرحمن بن إبراهيم المحبوب و زكي بن عبدالعزيز بودي)

الملخص

استهدفت الدراسة تعرف درجة تقييم طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل لبرنامج التربية العملية من خلال تقييم خمسة محاور هي: دور برنامج التربية العملية في إتاحة الفرصة للطلبة المتدربين لتوظيف المهارات والمعلومات المكتسبة من برنامج الإعداد المهني، ومهام المشرف، ومهام المعلم المتعاون، ومهام الإدارة المدرسية، ومهام لجنة التربية العملية. وكانت عينة الدراسة طلاب وطالبات الكلية ممن يمارسون التربية العملية وكان قوامها (477) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً. وقد استخدمت الاستبانة أداة لجمع بيانات الدراسة، كما استخدمت وسائل إحصائية مناسبة للتحليل. وأسفرت نتائج الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها: أن عينة الدراسة من الطلاب والطالبات حددت تقديراتهم لمحاور الدراسة مجتمعة بدرجة (متوسط) وكذلك بدرجة (متوسط) على كل محور. وأن عينة الدراسة من الطلاب حددت تقديراتهم لمحاور الدراسة مجتمعة بدرجة (عالٍ) وبدرجة (عالٍ) أيضاً للمحاور الأول، والثاني، والرابع، وبدرجة (متوسط) للمحور الثالث، والمحور الخامس. أما عينة الدراسة من الطالبات فحددت تقديراتها لمحاور الدراسة مجتمعة بدرجة (أكبر من متوسط) وبدرجة (متوسط) على جميع المحاور. وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم أفراد العينة لمحاور الدراسة تبعاً لمتغير النوع والتي جاءت لصالح الطلاب. وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات منها ضرورة مراجعة مقررات (مساقات) التربية العملية بحسب التخصصات التي تقدمها الكلية فيما يتصل بالمهارات والمعلومات التي تهم الطالب والطالبة لكونها خير معين في ممارسة التربية العملية بكل جدارة واقتدار. الكلمات المفتاحية: التربية العملية، جامعة الملك فيصل، كلية التربية.

PDF

المراجع