المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

ابن صابر القائل بـ "الخالفة" في النحو العربي

(علي خليفة عطوة عبد اللطيف)

الملخص

اعتمد النحاة المصطلحات الثلاثة الاسم والفعل والحرف في تقسيم الكلام، وفقًا لتقسيم سيبويه، وظلت الكلمات القليلة الخارجة عن إطار هذه المصطلحات الثلاثة محل جدل بين النحاة، ولم يعرف الدرس النحوي مصطلحًا رابعًا حتى جاء ابن صابر وزاد قسما رابعا سماه "الخالفة". وتناقلت كتب النحو قول ابن صابر من بعده، واشتهر قوله بين الدارسين المحدثين، وظهر استخدام مصطلح "الخالفة" في تقسيم الكلم. ورغم اشتهار قول ابن صابر وأهميته، فإن كتب تراجم النحاة والدراسات النحوية الحديثة لم تقدم ترجمة وافية تعرف بابن صابر، ومن ثم بات الأمر في حاجة لجمع ما تفرق في تراثنا العربي حول ترجمة ابن صابر، في دراسة تحليلية؛ تعرف به وبحياته وآرائه وعصره، فجاءت هذه الدراسة في ثلاثة مباحث: المبحث الأول "التعريف بابن صابر"، ويتضمن اسمه، وكنيته ولقبه، ونسبته، ومولده، وعمله، ومذهبه، ومحنته، ومرضه ووفاته. والمبحث الثاني: "رحلاته، وطلبه للعلم، وشيوخه، وأقرانه، وتلاميذه". والمبحث الثالث: "آراؤه النحوية ومؤلفاته وشعره". ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن ترجمة ابن صابر المتداولة في مطبوعات كتب التراث تعرضت لكثير من التصحيف والتحريف، وأن ابن صابر ولد في مالقة بالأندلس سنة (625هـ)، وتوفي بمصر سنة 662هـ، ومن شيوخه: حُميد النحوي، وأبو محمد بن عطية تلميذ السهيلي، وابن الصابوني، وابن سراقة الأنصاري الشاطبي، والشريف عز الدين الحسيني، وغيرهم. ومن أقرانه: أبو جعفر بن الزبير شيخ أبي حيان الأندلسي. وأن ابن صابر تبع مذهب الكوفيين في آرائه النحوية المنقولة عنه، وأن قوله بـ "الخالفة" كان نقلة نوعية في اتجاه دفع الإشكال الواقع حول المفهوم والمصطلح في مسألة تقسيم الكلام. الكلمات المفتاحية: إجماع النحاة، تقسيم الكلام، القسم الرابع، المصطلح النحوي.

PDF

المراجع