المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
واقع دمج التقنيات الحاسوبية في التدريس من حيث مداه ومجالاته وخصائص المعلمين المؤثرة فيه: دراسة مسحية لآراء عينة من معلمي مدارس التعليم العام في محافظة الأحساء
(عبدالإله حسين العرفج )
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى ومجالات دمج معلمي التعليم العام
في محافظة الأحساء للتقنيات الحاسوبية في تدريسهم, وتستطلع آراءهم نحو دورها
في التدريس, وتحدد طبيعة العلاقة بين مدى دمجهم للتقنيات الحاسوبية في تدريسهم من جهة وآرائهم نحو دورها في التدريس وخبرتهم الحاسوبية من جهة أخرى.
وقد بلغت عينة الدراسة 191 معلما, مشكلين ما نسبته 2.5% من مجتمع الدراسة, وأوضحت نتائجها أن 92% من المعلمين يؤيدون دمج التقنيات الحاسوبية
في التدريس, وأنهم يمتلكون نظرة إيجابية مرتفعة تجاه الدمج التقني في التدريس, إلا أن درجة دمجهم للتقنيات الحاسوبية في تدريسهم صغيرة.
وبينت النتائج أن أكثر البرامج الحاسوبية استخداماً في التدريس برامج معالج النصوص وبرامج العروض وتطبيقات الإنترنت, وتمحورت مجالات دمج المعلمين للتقنيات الحاسوبية في تدريسهم حول البحث الإلكتروني والأعمال المكتبية وإنتاج العروض التوضيحية.
وخلصت النتائج إلى أن أبرز العوامل المؤثرة على الدمج التقني هو تدريب المعلمين على دمج التقنيات الحاسوبية في تدريسهم وفق منهجية علمية.
وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات الضرورية, أهمها ضرورة تدريب المعلمين على دمج التقنيات الحاسوبية في التدريس وفق منهجية علمية سليمة.
الكلمات المفتاحية: التقنيات الحاسوبية، خصائص المعلمين، مدارس التعليم العام.
المراجع