المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في دولة الكويت

(نوف صالح ارشيد العازمي وابتسام عبدالكريم محمد العودة)

الملخص

تُعدُّ المواطنة الرقمية جزءًا أساسيًّا من استراتيجيَّات  الدول  لتعزيزها لدى متعلِّميها؛ لما لها من أهمية كبيرة  لتعريفهم بحقوقهم وحقوق الآخرين عند التواصل عبْر العالم الافتراضي، وقد أتى هذا البحث ليسلِّط الضوء على تعزيز المواطنة الرقمية في المرحلة الثانوية في إحدى المحافظات الكويتية، والكشف عن معوِّقاتها، واقتراح سُبل لتعزيزها؛ ولتحقيق ذلك، اُستُخدِم المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت أداة الاستبانة على (350) معلمةً في المرحلة الثانوية، وأظهرت النتائج موافقة المعلِّمات بدرجة كبيرة جدًّا على واقع تعزيز المواطنة الرقمية في المرحلة الثانوية من حيث حث الطالبات على احترام خصوصيات الآخرين عبْر مواقع التواصل الاجتماعي، وتوجيههن إلى الابتعاد عن استخدام الفيديوهات الرقمية الغير لائقة، كما أظهرت النتائج موافقة المعلِّمات بدرجة كبيرة على معوِّقات المواطنة الرقمية، مثل: عدم وضوح الخطط، ونُدرة موضوعات المواطنة الرقمية في المناهج، وسُبل تعزيزها في المرحلة الثانوية المتمثِّلة في زيادة وعْي الطالبات عن سلبيَّات العالم الرقمي، وتعريفهن بقوانين المواطنة الرقمية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزَى إلى متغيِّريْ: (التخصُّص، وسنوات الخبرة) حوْل واقع تعزيز المواطنة الرقمية في المرحلة الثانوية، بينما لم تظهر فروق إحصائيَّة تُعزَى إلى (التخصُّص،  وسنوات الخبرة) حوْل معوِّقات المواطنة الرقمية وسُبل تعزيزها.
الكلمات المفتاحية
التواصل الرقمي، الثقافة التكنولوجية، المتعلِّم الرقمي، الأمن الرقمي، التحوُّل الرقمي، دراسات تربوية


PDF

المراجع

الاتحاد الدولي للاتصالات. (2020). مبادئ توجيهية لأولياء الأمور والمربين بشأن حماية الأطفال على الإنترنت. متوفر بموقع: https://www.itu.int/dms_pub/itu-s/opb/gen/S-GEN-COP.EDUC-2020-PDF-A.pdf (تاريخ الاسترجاع: 2022/10/05).
الأمم المتحدة. (2023). سلامة الأطفال والشباب على الإنترنت. متوفر بموقع: https://www.un.org/ar/global-issues/child-and-youth-safety-online  (تاريخ الاسترجاع: 2022/10/06).
البدوي، أمل محمد. (2020). دور معلمي مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية في تحقيق المواطنة الرقمية لطلابها: رؤية مقترحة. مجلة تطوير الأداء الجامعي، (1)11، 89–124. 
التويجري، صالح عبد العزيز. (2017). دور معلم المرحلة الثانوية في وقاية الطلاب من الانحراف الفكري في ضوء المواطنة الرقمية من وجهة نظر المشرفين التربويين: دراسة ميدانية بمدينة الرياض. مجلة البحوث الأمنية، 26(67)، 101–5.
الحازمي، مرام حامد. (2021). مستوى الوعي بقيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدينة المنورة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 10(5)، 71–123.
الحربي، هيفاء أحمد. (2020). تصور مقترح لتنمية المواطنة الرقمية لدى طلبة التعليم العام في ظل جائحة كورونا. في: المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، إدارة وتنظيم إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، المملكة العربية السعودية، 30/10- 02/11/2020.
رجب، عديلة عبد الحميد. (2022). فاعلية نموذج بنائي في تنمية المهارات الاجتماعية وبعض قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 19(135)، 126–64.
الرشيدي، عبد الرحمن شامخ. (2021). دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظرهم. مجلة بحوث التربية النوعية، بدون رقم مجلد(61)، 53–73.
الزهراني، معجب أحمد. (2019). إسهام المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابها في ظل التحديات المعاصرة. المجلة التربوية، 68(68)، 393–422.
السحيم، أماني عبد الله، وآل إبراهيم، أمل عبد الله. (2019). مدى تفعيل معلمات الحاسب لمعايير المواطنة الرقمية في المرحلة الثانوية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(4)، 1–12.
السويحل، أميمة عيد. (2023). دور المعلم في تحقيق مرتكزات المواطنة الرقمية في تدريس طلبة مدارس التعليم الحكومي بدولة الكويت. المجلة التربوية، 37(146)، 47–79.
الشربيني، زكريا أحمد، صادق، يسرية أنور، القرني، محمد سالم، ومطحنة، السيد خالد. (2013). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الرياض، السعودية: الشقري للنشر.
الشريف، ليلى حسين. (2023). درجة تضمين مهارات المواطنة الرقمية في مقررات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 5(1)، 303–48.
طوالبة، هادي محمد. (2017). المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية: دراسة تحليلية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(3)، 291–308.  
عافشي، ابتسام عباس. (2022). مستوى الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية لدي معلمات اللغة العربية ومشرفاتها التربويات بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية،8 (1)، 377–414.
عامر، سامح عبد المطلب. (2020). دور إدارة المدرسة الثانوية في تفعيل قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب: تصور مقترح بالتطبيق على محافظة المنوفية. مجلة كلية التربية،17(99)، 125–228.
العتيبي، دلال مطر. (2022). أثر استخدام موقع أبطال الإنترنت في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طالبات الصف الأول متوسط بغرب مدينة الرياض. رسالة ماجستير، كليات الشرق العربي للدراسات العليا، الرياض، السعودية.
عثمان، عيد عبد الغني، على، محمد العزب، عبد الرحمن، محمد أحمد، وسلام، باسم صبري. (2017). النظرية البنائية الاجتماعية: نماذجها واستراتيجيات تطبيقها. مجلة العلوم التربوية، بدون رقم مجلد(31)، 167–90. 
العجمي، عمار أحمد، الھندال، دلال عبد الرازق، والعتل، محمد حمد. (2018). دور المناھج الدراسیة في تعزیز المواطنة الرقمیة في دولة الكويت من وجھة نظر الطلاب في ضوء بعض المتغیرات. مجلة البحث العلمي في التربية، 8(19)، 413–43.
علي، إيمان فتحي. (2022). برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات العصر الرقمي. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية. دراسات وبحوث تطبيقية، 1(17)، 81–129.
علي، ناصر غلوم، العيدان، عايدة عبد الكريم، والمسعد، بدور مسعد. (2022). درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلبة كلية التربية الأساسية وطلبة كلية التربية جامعة الكويت: دراسة مقارنة. دراسات تربوية ونفسية، 37(118)، 1–53.
الغامدي، ندى عبد الله، والزهراني، محمد سعيد. (2023). قيم المواطنة الرقمية المضمنة في منهج التعلم الذاتي للطفولة المبكرة: دراسة تحليلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 145(2)، 331–364.
الفيل، حلمي. (2015). المقررات الإلكترونية المرنة معرفيًّا.  القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
القحطاني، عالية حمد. (2021). تصورات طلاب كلية التربية في جامعة الكويت لأبعاد المواطنة الرقمية: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، 18(103)، 571–611.
مدحلي، رندة مهدي، وحمدان، مبارك سعيد. (2021). مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 2(8)، 44–88.
مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية. (2021). رؤية الكويت 2035 "كويت جديدة". متوفر بموقع: http://cgaps.ku.edu.kw/2021/01 (تاريخ الاسترجاع: 06/10/2022).
المعمري، سيف ناصر، والوهيبية، شيخة حمود. (2019). تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بَعد الأساسي في سلطنة عمان عن المواطنة الرقمية. مجلة العلوم التربوية، 27(3)، 186–213.
المهيرات، نوره توفيق، والرقاد، عبير محمود. (2020). دور معلمي التربية الوطنية والمدنية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(4)، 258–76.
الميع، سميرة عاصي. (2023). مدى وعي طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت بالمواطنة الرقمية وسبل تعزيزه من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 121(1)، 2–41.
النملة، مها علي، والسليم، غالية حمد. (2022). دور معلمات التربية الأُسرية في تعزيز مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 11(2)، 396–418.
هلل، شعبان أحمد. (2021). آليات تفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بالمدارس الثانوية في ضوء بعض النماذج العالمية. المجلة التربوية، بدون رقم مجلد(84)، 669–716.
الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات. (2020). الاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت: التحول الرقمي في الحكومة وقطاع التعليم. متوفر بموقع: ICT-Digital-Transformation-in-Government-and-Education-Sector-for-2020.pdf (citra.gov.kw) (تاريخ الاسترجاع: 01/06/2023).
اليونسكو (2023). استخدام التكنولوجيا في التعليم يجب أن يكون في مصلحة المتعلمين. متوفر بموقع: https://news.un.org/ar/story/2023/07/1122292 (تاريخ الاسترجاع: 07/10/2023).