المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
برنامج تدريبي مدعوم بالذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات المعلمين في إنشاء الألعاب الرقمية التعليمية
(تغريد عبد الله معيدي و ماجد عبد الله الحارثي)
الملخص
استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لدى معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وقد جُمعت البيانات باستخدام أدوات البحث المتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي؛ لمهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية. وبالاعتماد على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة تم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم إجراء المعالجة بواسطة البرنامج التدريبي القائم على الذكاء الاصطناعي، ثم تطبيق تلك الأدوات بعديًا؛ على عينة البحث المكونة من كامل أفراد المجتمع البالغين (50) معلمًا ومعلمة من معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية والأهلية بمنطقة جازان خلال الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 1444هـ/ 2023م، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي القائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لدى معلمي ومعلمات الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بتوظيف البرامج القائمة على الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، وتضافر الجهود بين معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم وخبراء تقنيات التعليم؛ للوصول إلى أساليب تدريبية تربوية تقنية، والتطوير الدائم للمهارات التقنية لدى معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية
روبوتات المحادثة، الذكاء الاصطناعي التوليدي، التعلم الإلكتروني، التربية الخاصة، صعوبات التعلم، تطبيق Make It
المراجع
إبراهيم، رشا أحمد، والدمراش، نانسى صابر. (2019). فاعلية توظيف تكنولوجيا الهولوجرام ببيئة التعلم النقال في تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية والتفكير الحاسوبي لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، بدون رقم مجلد(10)، 177 238.
الخريصي، أشواق حسن. (2020). التحصيل الأكاديمي وعلاقته ببعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، بدون رقم مجلد(21)، 22249.
الدهشان، جمال علي. (2019). برامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية، 68(بدون رقم عدد)، 3153–99. DOI:10.12816/EDUSOHAG.2019.90237
الزغول، عماد عبد الرحيم. (2010). نظريات التعلم (ط. 2). دار الشروق.
عبد المقصود، عبد الله، وغريب، سيد. (2022). فاعلية تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية والقابلية للاستخدام لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(142)، 59 – 124.
عبد المنعم، رانيا عبد الله، وحرب، سليمان أحمد، وحسونة، إسماعيل عمر. (2020). فاعلية استراتيجية التعلم بالمشروعات الرقمية في تنمية مهارات تصميم الألعاب التعليمية لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(3)، 497 – 513.
العبيد، محمد أحمد. (2021). الاتجاه نحو استخدام التعليم الالكتروني خلال الإجازة الصيفية لطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 3(6)، 2747 –805.
العزاوي، رحيم يونس. (2013). المنهل في العلوم التربوية: القياس والتقويم في العملية التدريسية. دجلة للنشر والتوزيع.
علام، صلاح الدين محمود. (2014). الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. دار الفكر للنشر والتوزيع.
الفراني، لينا أحمد، والحجيلي، سمر أحمد. (2020). العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(14)، 215–52. DOI:10.33850/jasep.2020.73217
الياجزي، فاتن حسن. (2019). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 113(113)، 282–59. DOI:10.21608/SAEP.2019.54126