الخلاف النحوي حول متعلق "كما" في القرآن الكريم وأثره في كتب التفسير
(عبير عبدالعزيز إبراهيم آل الشيخ مبارك)
الملخص
مسألة متعلق "كما" واحدة من المسائل التي شغلت النحويين والمفسرين؛ فقد اختلف النحاة حول متعلق "كما" في عدة مواضع في القرآن الكريم. تتمثل الإشكالية البحثية لهذه الدراسة في السؤال الآتي: كيف يؤثر الخلاف النحوي حول متعلق "كما" على تفسير الآيات؟ تهدف الدراسة إلى تحليل متعلق "كما" في السياقات القرآنية المتعددة، مع عرض الخلافات النحوية حوله، واستكشاف الأثر الناتج عن هذه الخلافات في كتب التفسير؛ لطرح رؤية نحوية تسهم في توجيه إعراب آيات القرآن الكريم؛ من خلال الاعتماد على المنهج التحليلي في الدراسة. تتمثل الأهمية العلمية لهذه الدراسة في تعزيز الفهم اللغوي للسياق القرآني، وتقديم رؤى تفسيرية للنصوص القرآنية، وتقليل التباين في التفسيرات النحوية المتعددة، وإثراء الدراسات اللغوية والنحوية حول القرآن الكريم. تتمثل أهم نتائج الدراسة في أنه قد وقع خلاف بين النحاة في أربعة مواضع من شواهد "كما" في القرآن الكريم، وأن تعدد الآراء في هذه المسألة لا يعني وجود خطأ في أي من هذه الأقوال، بل يدل على عمق السياق القرآني ودقته وثرائه، وصحة تعلق اللفظ الواحد بأكثر من متعلق يعد من إعجاز القرآن الكريم. وتوصي الدراسة بضرورة توسيع نطاق البحث ليشمل دراسة متعلقات الكلمات المشابهة لـ "كما" في القرآن الكريم، كما هو الحال في كلمة "مثل"، وكلمة "كأن".
PDF
المراجع
ابن عاشور، محمد الطاهر. (1984). تفسير التحرير والتنوير. تونس: الدار التونسية للنشر.
ابن عطية، أبو محمد عبد الحق الأندلسي. تحقيق: محمد، عبد السلام عبد الشافي. (2001). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن فارس، أبو الحسين أحمد. تحقيق: هارون، عبد السلام محمد. (1979). معجم مقاييس اللغة. بيروت: دار الفكر.
ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم الدينوري. تحقيق: شمس الدين، إبراهيم. (د.ت). تأويل مشكل القرآن. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن منظور، محمد بن مكرم. تحقيق: حيدر، عامر. (2003). لسان العرب. بيروت: دار الكتب العلمية.
أبو حيّان، محمد بن يوسف الأندلسي. تحقيق: العطار، صدقي محمد جميل، وجعيد، زهير، وحسّونة، عرفان العشا. (2000). البحر المحيط (في التفسير). بيروت: دار الفكر.
الأخفش، أبو الحسن المجاشعي. تحقيق: قراعة، هدى محمود. (1990). معاني القرآن. القاهرة: مكتبة الخانجي.
الأشموني، أحمد بن عبد الكريم. تحقيق: عبد اللطيف، علي خليفة عطوة. (2000). منار الهدى في بيان الوقف والابتدا: تحقيق ودراسة. رسالة ماجستير، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة.
آل عبد الواحد، عصام مصطفى. (2008). تعلق الظرف والجار والمجرور في الدرس النحوي. مجلة التواصل، جامعة عدن، نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي، بدون رقم المجلد(20)، 55–78.
الأنصاري، أبو يحيى زكريا السنيكي. دراسة وتحقيق: مسعود، موسى علي موسى. (2001). إعراب القرآن العظيم. رسالة ماجستير، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة.
البهوتي، السيد حسن حامد عبد الحميد. (1983). تعلق الظرف والجار والمجرور. مجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق، جامعة الأزهر، بدون رقم المجلد(2)، 33–60.
الجرجاني، علي بن محمد بن علي الزين الشريف. (1983). كتاب التعريفات. بيروت: دار الكتب العلمية.
الخراط، أبو بلال أحمد بن محمد. (2005). المجتبى من مشكل إعراب القرآن. المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
الخيرو، مازن موفق صديق، والراشدي، محمد ذون يونس. (2019). تعيين تعلق الظرف والجار والمجرور وأثره في تحديد بؤرة النص القرآني. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، 15(2)، 633–56.
درويش، محيي الدين بن أحمد مصطفى. (1994). إعراب القرآن وبيانه. الطبعة الرابعة. سوريا ولبنان: دار الإرشاد ودار اليمامة ودار ابن كثير.
الدقر، عبد الغني. (1986). معجم القواعد العربية في النحو والتصريف. دمشق: دار القلم.
الزجاج، أبو إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل. تحقيق: شلبي، عبد الجليل عبده. (1988). معاني القرآن وإعرابه. بيروت: عالم الكتب.
الزمخشري، محمود بن عمر الخوارزمي. تصحيح: ناسوليس، وليم الإيرلندي، وخادم حسين، المولوي، وعبد الحي، المولوي. (1856). الكشاف عن حقائق التنزيل. كلكتا، الهند: مطبعة الليسي.
السمين، أحمد بن يوسف الحلبي. تحقيق: الخراط، أحمد محمد. (د.ت). الدر المصون في علوم الكتاب المكنون. دمشق: دار القلم.
صافي، محمود. (1995). الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه. الطبعة الثالثة. دمشق وبيروت: دار الرشيد ومؤسسة الإيمان.
صالح، صدام علي حسين. (2017). ما يجوز تعلق الظرف والجار والمجرور به: دراسة وتأصيل. مجلة التواصل، جامعة عدن، نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي، بدون رقم المجلد(37)، 217–52.
الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير. تحقيق: التركي، عبد الله بن عبد المحسن. (2001). تفسير الطبري "جامع البيان عن تأويل آي القرآن". القاهرة: دار هجر.
العايد، سليمان بن إبراهيم بن محمد. (2016). تقدير متعلق الجار والمجرور. مجلة فقه اللسان، الرابطة المحمدية للعلماء، مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية، المغرب، 1(1)، 105–18.
عضيمة، محمد عبد الخالق. تصدير: شاكر، محمود محمد. (د.ت). دراسات لأسلوب القرآن الكريم. القاهرة: دار الحديث.
العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين. تحقيق: البجاوي، علي محمد. (د.ت). التبيان في إعراب القرآن. القاهرة: مكتبة عيسى البابي الحلبي.
علي، علاء رجب حسن. (2016). أثر تطلب المعنى وراء متعلقات الظرف والجار والمجرور في سورتي المنافقون والتغابن. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة المنيا، 1(83)، 117–45. (DOI:10.21608/FJHJ.2016.97916).
العليمي، مجير الدين بن محمد المقدسي الحنبلي. تحقيق: طالب، نور الدين. (2009). فتح الرحمن في تفسير القرآن. الدوحة: دار النوادر (إصدَارات وزَارة الأوقاف والشُؤُون الإِسلامِيّة بقطر).
العنزي، نياف بن رزقان بن هليل السلمي. (2018). تعلق الجار والمجرور دلاليا ووظيفيا: مقاربة لسانية. مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 2(2)، 9–77.
الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد الديلمي. تحقيق: نجاتي، أحمد يوسف، والنجار، محمد علي، وشلبي، عبد الفتاح إسماعيل. (د.ت). معاني القرآن. القاهرة: دار المصرية للتأليف والترجمة.
القيسي، أبو محمد مكي بن أبي طالب القيرواني. تحقيق: الضامن، حاتم صالح. (1983). مشكل إعراب القرآن. الطبعة الثانية. بيروت: مؤسسة الرسالة.
الكرماني، أبو العلاء محمد بن أبي المحاسن الحنفي. تحقيق: مدلج، عبد الكريم مصطفى. تقديم: عبد الحميد، محسن. (2001). مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني. بيروت: دار ابن حزم.
الكفوي، أيوب بن موسى. تحقيق: درويش، عدنان، والمصري، محمد. (1992). الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية. الطبعة الثانية. بيروت: مؤسسة الرسالة.
محمد، إيمان أحمد عبد التواب. (2022). رفع الستور عن متعلق الجار والمجرور للعالم عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي "المتوفى 1143هـ": دراسة في المنهج والمصادر مع تحقيق النص. مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 40(1)، 285–366. (DOI:10.21608/JFLC.2022.255768).
المذود، قحطان جاسم محمد. (2022). السمة التعبيرية للتقييد بتعالق الجار والمجرور في المتشابهات اللفظية في القرآن الكريم. مجلة بحوث اللغات، كلية التربية للبنات، جامعة تكريت، العراق، 6(1)، 1–23.
النَّحَّاس، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل. تحقيق: إبراهيم، عبد المنعم خليل. (1999). إعراب القرآن. بيروت: دار الكتب العلمية.
النَّحَّاس، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل. تحقيق: الصابوني، محمد علي. (1987). معاني القرآن. مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
النَّحَّاس، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل. تحقيق: المطرودي، عبد الرحمن بن إبراهيم. (1992). القطع والائتناف. الرياض: دار عالم الكتب.
النيسابوري، أبو القاسم نجم الدين محمود بن أبى الحسن بن الحسين. تحقيق: القاسمي، حنيف بن حسن. (1994). إيجاز البيان عن معاني القرآن. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
الهمذاني، المنتجب. تحقيق: الفتيح، محمد نظام الدين. (2006). الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد. المدينة المنورة: دار الزمان.