المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

واقع إدارة الابتكار في مؤسّسات التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة المبتكِرين

(مرهونة بنت حمد المقبالية، عائشة بنت سالم الحارثية، خلف بن مرهون العبري و سعيد بن سليمان الظفري)

الملخص

لإدارة الابتكارات دور أساسي للاستفادة من الابتكارات في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتعدّ مؤسّسات التعليم العالي من المراحل التعليمية الأساسية لاحتضان ابتكارات الطلبة ودعمها، وخاصة في مراحلها الأولى عند البحث عن الأفكار واختيارها وتجريبها. ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على واقع إدارة الابتكارات في  مؤسّسات التعليم العالي العمانية في مرحلة ما قبل الابتكار، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات النوعية وفق التصميم الظواهري، وقد جُمعتِ البيانات من خلال إجراء مقابلات شبه مهيكلة مع عينة  تكوّنت من 30 مشاركاً من جامعتين حكوميتين وثلاث جامعات خاصة، واستخدمت الدراسة التحليل الموضوعي للبيانات، وتناقش نتائج الدراسة  واقع إدارة مرحلة ما قبل الابتكار في  مؤسّسات التعليم العالي العمانية من خلال خمسة محاور وهي: الإعلان عن المسابقات، وتشكيل الفرق، والجانب الإشرافي، والتنقيب عن الأفكار الابتكارية، والسياسات والقوانين، وكشفت الدراسة أنّه رغم وجود جهود مبذولة من قبل الجامعات، إلا أنّها تفتقد إلى التخطيط وتحديد خارطة الطريق لمسار الابتكار فيها؛ وعليه توصي الدراسة بوضع سياسات وقوانين داعمة للابتكار، وإيلاء جانب التخطيط مزيدا من الاهتمام في مرحلة ما قبل الابتكار، وضبط الجانب الإشرافي على الطلبة بما يتناسب مع المجالات الابتكارية. 
الكلمات المفتاحية
إدارة الابتكار، التعليم العالي، مراحل الابتكار، مرحلة ما قبل الابتكار، سياسات الابتكار، سلطنة عمان.


PDF

المراجع

جريدة عمان. (2023، يوليو 6). سلطنة عُمان تستعرض جهودها في تعزيز البحث العلمي والابتكار أمام مجموعة الـ 20. متوفر بموقع: https://cutt.us/Sqfml (تاريخ الاسترجاع: 15/01/2024).
السلامي، موسى بروجي. (2019). إدارة الابتكارات بالجامعات السعودية كمدخل لتعزيز مصادر تمويله تصور مقترح. رسالة دكتوراة، جامعة الملك خالد، عسير، المملكة العربية السعودية.
كريسويل، جون. ترجمة: القحطاني، عبد المحسن. (2019). تصميم البحوث الكمية- النوعية- المزجية. الطبعة الثانية. الكويت، الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع. 
كريسويل، جون، وبوث، شيري. ترجمة: الثوايبة، أحمد. (2019). تصميم البحث النوعي دراسة معمقة في خمسة أساليب. دمشق، سوريا: دار الفكر. 
وزارة الاقتصاد. (2021). الوثيقة الرئيسية لخطّة التنمية الخمسية العاشرة (2021-2025م) الخطّة التنفيذية الأولى لرؤية عمان 2040. متوفر بموقع: https://www.economy.gov.om/library/10thplan/index.html (تاريخ الاسترجاع: 10/01/2024). 
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. (, 2023 مايو 30). وقعت الوزارة اليوم عقد دعم الحاضنات العلمية مع عدد من مؤسّسات التعليم العالي في سلطنة عُمان، وهي: جامعة السلطان قابوس. متوفر بموقع: https://twitter.com/moheriom/status/1663513966105219072 (تاريخ الاسترجاع: 22/01/2024).