المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر المراجعة الخارجية في الحد من ممارسة المحاسبة الإبداعية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة

(محمد إبراهيم بوهيا وعبدالله عبدالمحسن الصّدي)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على دور المراجعة الخارجية في الحدّ من ممارسة المحاسبة الإبداعية المتمثّلة في تقديم أرقام غير حقيقيّة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال كفاءة المراجعة الخارجية وقواعد وسلوك آداب المهنة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ استخدام المنهج الوصفي من خلال إجراء دراسة ميدانية بأسلوب الحصر الشامل استهدفت جميع مكاتب المراجعة غير المرخص لها بممارسة المهنة على الشركات المساهمة وذلك لملاءمتها لطبيعة الدراسة، كما تمّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، وتمّت الاستعانة بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل نتائج الدراسة. وقد توصّلت الدراسة إلى أنّ الاهتمام بكفاءة المراجعة الخارجية يساهم في الحدّ من ممارسة المحاسبة الإبداعية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة وذلك عن طريق الإجراءات وخطط المراجعة، ومن خلال الاهتمام بالاستخدام الأمثل للموارد (المراجعين)، وبمعرفة قواعد وسلوك آداب المهنة والاستعانة بها. وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات التي تخدم الممارسين ومتّخذي القرارات، منها أنّ الحرص على الإجراءات وتطويرها في مكاتب المراجعة يساهمان في اكتشاف الممارسات غير المشروعة والحدّ منها.
الكلمات المفتاحية
آداب المهنة، السلوك المهني، القوائم المالية، كفاءة المراجعة، المحاسبة الاحتيالية، المكاتب المحاسبية


PDF

المراجع

أبو علام، رجاء محمود. (2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والسلوكية. القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات.
أحمد، المليجي عبدالرؤوف و أحمد، إبراهيم جابر. (2019). إدارة الأرباح. الجزائر: دار العلم والإيمان.
إسماعيل، محمود علي و أحمد، إبراهيم جابر. (2019). المحاسبة والسياسات النقدية. الجزائر: دار العلم والإيمان.
البلداوي، عبدالحميد عبدالمجيد. (2009). أساليب الإحصاء للعلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال مع استخدام برنامج SPSS. عمّان، الأردن: دار وائل للنشر.
الزمر، عماد سعيد، عشماوي، كامل السيد، بركات، عزة أحمد، عبدالحميد، ماسية مصطفى، حلمي، إيمان عباس و صبرة، مراد السيد. (2018). مقدمة في مبادئ وبرامج المراجعة. القاهرة، مصر: مطبعة كلية التجارة، جامعة القاهرة.
الزهراء، مومن فاطمة. (2020). أثر الالتزامات المهنية للمراجع الخارجي على مواجهة أساليب المحاسبة الإبداعية. رسالة دكتوراه، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، الجزائر.
القحطاني، سالم سعيد، العامري، أحمد سالم، آل مذهب، معدي محمد و العمر، بدران عبدالرحمن. (2010). منهج البحث في العلوم السلوكية. الطبعة الثالثة، الرياض، السعودية: المطابع الوطنية الحديثة.
الهيئة العامة للإحصاء. (2023). مسح المنشآت الصغيرة والمتوسطة. متوفر بموقع: http://www.stats.gov.sa/ar/919 (تاريخ الاسترجاع: 15/07/(2023
الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين. (2022). قواعد سلوك وآداب المهنة. متوفر بموقع: https://www.socpa.org.sa/3477 (تاريخ الاسترجاع: 20/07/2022)
بلول، رفيدة، العايب، زكية، بكاكرة، شيماء و بالعروسي، حنان. (2022). دور المراجعة الخارجية في جودة التقارير المالية دراسة ميدانية. رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، الجزائر.
حدادي، سارة. (2020). دور محافظ الحسابات في اكتشاف ممارسات المحاسبة الإبداعية والحد من آثارها على جودة المعلومات المالية. رسالة دكتوراه، جامعة محمد بو ضياف، المسيلة، الجزائر.
جلابي، سميرة. (2018). دور المراجعة الخارجية في الحد من ممارسة وأساليب المحاسبة الإبداعية. رسالة ماجستير، جامعة محمد بو ضياف، المسيلة، الجزائر.
شابون، أبو بكر، الشويرف، عبدالله و ديهوم، عبدالسلام. (2021). مدى كفاءة المراجعة الخارجية في الحد من ممارسة المحاسبة الإبداعية "دراسة تطبيقية على مكاتب المراجعة بمدينة مصراتة". مجلة جامعة سبها للعلوم البحثية والتطبيقية، 20(1)، 87–95. 
عبدالباسط، لكحل و نهاد، بن صوشة. (2021). دور التدقيق الخارجي في الحد من ممارسة المحاسبة الإبداعية دراسة: ميدانية لعينة من المهنيين. رسالة ماجستير، جامعة محمد بو ضياف، المسيلة، الجزائر.
عليان، ربحي مصطفى، غنيم، عثمان محمد، أبو السندس، جهاد أحمد و أبو زيد، محمد خير سليم. (2008). أساليب البحث العلمي وتطبيقاته في التخطيط والإدارة. الأردن: دار صفاء.
فرج، هاني خليل. (2023). أثر نوع مراقب الحسابات على كفاءة المراجعة الخارجية. مجلة البحوث المحاسبية، 10(3)، 547–96.
قدري، أحلام، رضواني، عبدالرزاق و طالب، علي. (2020). أساليب المحاسبة الإبداعية وأثرها على مصداقية القوائم المالية. رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، الجزائر.
مازيه، غنادرة، دلال، غنابزية، نذيرة، همامي و أمال، عبيد. (2020). دور المراجع الخارجي في محاربة أساليب تلاعب المحاسبة الإبداعية. رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، الجزائر.
مصطفى، عوادي. (2017). إشكالية استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر. في: الملتقى الوطني حول إشكالية استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، الجزائر، 06-07/12/2017.
ملحم، سامي محمد. (2005). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. الطبعة الثالثة. عمّان، الأردن: دار المسيرة.
هيئة السوق المالية. (2018).  قواعد تسجيل مراجعي حسابات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة.  متوفر بموقع: https://cma.org.sa/MediaCenter/PR/Pages/Rules-Registering-Auditors-of-Entities.aspx (تاريخ الاسترجاع: 20/10/2022)