المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

درجة تضمين الثقافة الرقمية في المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام

(أحمد يحي فقيهي و مزنه رشيد المطيري)

الملخص

تعد المعايير ركيزة أساسية في تطوير المناهج والنظام التعليمي، كونها تحدد بدقة ما ينبغي تعلمه. ويؤدي تضمين المهارات في محتوى المناهج إلى ضمان استهدافها في عمليات التعليم والتعلم، ومن ثمَّ اكتسابها من قبل المتعلمين. وهدفت الدراسة الحالية إلى تحليل المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام؛ للكشف عن مستوى تضمينها للثقافة الرقمية. واسْتُخدم المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى صُممت لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن الثقافة الرقمية مكون أساسي في بنية المعايير الوطنية لجميع المناهج الدراسية بنسبة اجمالية بلغت (16%)، وظهرت الثقافة الرقمية في سياق البعد التخصصي لكل منهج، كما تناولت توجهات حديثة في تعليم التقنية الرقمية، مثل: الأخلاقيات والأمن السيبراني. وأظهرت نتائج التحليل أن معايير الثقافة الرقمية توزعت على أربع فئات، وتم استهدافها بنسب متفاوتة، كالآتي: استخدام الأجهزة والأدوات الرقمية (54%)، والبحث عن المعلومات (28%)، والأخلاقيات والأمن السيبراني والتأثير المجتمعي (11%)، والتواصل والتعاون الرقمي (07%). وأوصت الدراسة بالكشف عن جاهزية المعلمين؛ لتحقيق متطلبات المعايير في الثقافة الرقمية من حيث الثقة، والمعرفة، والقدرة.
الكلمات المفتاحية
المهارات الرقمية، معايير المناهج، الكفايات الرقمية، تحليل المحتوى، المواطنة الرقمية، تعليم التقنية


PDF

المراجع

الخثعمي، مريم بنت مسفر ويوسف، أحمد الشوادفي. (2022). تحليل محتوى مقررات اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الرقمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 142(1)،81–98. 
الدليمي، عصام وصالح، علي. (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. عمان، الأردن: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
الدوسري، محمد وهويمل، عبدالمحسن. (2022). دراسة تحليلية لكتب التربية الفنية للصفوف الأولية في ضوء معايير مجال التعلم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 18(2)، 259–86.
الرساسمه، تغريد سعيد. (2021). دراسة تحليلية لمقرر" لغتي الجميلة" للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ظل قيم المواطنة الرقمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(28)، 114–33. 
السعدوي، عبدالله والشمراني، صالح. (2016). التعليم المعتمد على المعايير: الأسس والمفاهيم النظرية. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
الشريف، ليلى حسين. (2023). درجة تضمين مهارات المواطنة الرقمية في مقررات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 5(1)، 303–44.
عاشور، ثناء وسليمان، جمال. (2023). درجة توفّر مهارات الثقافة الرقميّة في كتاب الدّراسات الاجتماعيّة للصفّ الخامس من مرحلة التعليم الأساسيّ. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 39(3)، 84–100.
عبيدات، ذوقان، عدس، عبد الرحمن وعبد الحق، كايد. (2012). البحث العلمي مفهومه أدواته وأساليبه. الطبعة الرابعة عشرة. عمان، الأردن: دار الفكر ناشرون وموزعون.
عليان، ربحي. (2001). البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته. عمان، الأردن: بيت الأفكار الدولية.
العنزي، نهلى موسى، الخريصي، وفاء زعال والشبيلي، العنود محمد. (2023). تحليل محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الأول الابتدائي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبكرة، 2(1)، 23–44. 
الغامدي، نوره بنت محمد والسعدون، بتول بنت عبدالعزيز. (2021). تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 136(1)، 425 –45.
الفقية، أحمد حسن. (2021). معايير اللغة العربية في التعليم العام: السعودية كحالة. المجلة العلمية في جامعة الملك فيصل: العلوم الإدارية والإنسانية، 22(2)، 376–84. 
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019أ). الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الملك فهد.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019ب). الإطار التخصصي لمجال التقنية الرقمية. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الملك فهد.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2023أ). المهارات والقيم في معايير مناهج التعليم العام. الرياض، المملكة العربية السعودية: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2023ب). وثيقة معايير مجال التربية الإسلامية. الطبعة الثانية. الرياض، المملكة العربية السعودية: هيئة تقويم التعليم والتدريب.