المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مفهوم الذات ومكوناته لتطوير البحوث في علم النفس الإيجابي: نموذج تكاملي

(خالد حسن الشريف)

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقليل معاناة الباحثين من كثرة وتنوع البحوث النفسية والتربوية التي تتناول مفهوم الذات ومكوناته، والتي تنطلق من أطر نظرية مختلفة، الأمر الذي ينعكس بالسلب على النتائج والمتغيرات المرتبطة بكل مكون، وكذلك مشكلة كثرة مكونات الذات وترادف بعض الأسماء الأمر الذي يربك الباحثين ويجعل البحوث في دائرة النمطية والتكرار. لذلك فإن تقديم شكل بياني يتضمن وصف مكونات مفهوم الذات ويوضح العلاقات بينها ودورها في بنية الذات الإنسانية يسهم في حل هذه المشكلة. في الإطار النظري تمت مراجعة المفاهيم النظرية للمكونات، وشرح طريقة تطوير النماذج التكاملية التي تهدف إلى نقل بحوث مفهوم الذات في علم النفس من مستوى الوصف إلى مستوى التحليل من خلال الاستفادة من العدد الهائل من الدراسات الإمبريقية عن الذات، وقد تم تصميم استبيان مكون من أربعة أبعاد تتضمن (40 بنداً) وتم تطبيقه على عينة مكونة من (12) من خبراء علم النفس، وأشارت النتائج إلى أن مفهوم الذات يصلح كأساس لنموذج تكاملي عن مكونات الذات، واستُخدم أسلوب التشبيه المكاني في تطوير نموذج (مدخلات، عمليات، مخرجات) للمكونات الفرعية الأقرب في علاقتها بمفهوم الذات، وهي صورة الذات، وتقدير الذات، والذات المثالية في مرحلة العمليات، وبقية المتغيرات الأقرب هي تنظيم الذات وتأكيد الذات وتحقيق الذات والتعاطف مع الذات، ويوضحها النموذج بالتفصيل وتم الخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية
النماذج الاستاتيكية أحادية المدخل، تنظيم الذات، كفاءة الذات، علم النفس التربوي، خبراء علم النفس، تقدير الذات

PDF

المراجع

متوفر باللغة الإنجليزية فقط