المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

المهارات التربوية الحياتية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر الأمهات

(قاسم محمد محمود خزعلي)

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقصي أهم المهارات التربوية الحياتية لدى أطفال الروضة في محافظة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر أمهات أطفال الروضة، والكشف عن مدى اختلاف تلك المشكلات باختلاف جنس الطفل، ومؤهل الأم وعملها، ونوع الروضة. وتكونت عينة الدراسة من (581) أمّ، لكل واحدة منهن طفل واحد بالروضة. ولقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن أطفال الروضة يمتلكون المهارات التربوية الحياتية المبينة في أداة الدراسة بدرجة متوسطة. أظهرت تصورات أمهات أطفال الروضة أن الأطفال يمتلكون مجالات المهارات الصحية، والغذائية، والوقائية بدرجة عالية، في حين يمتلكون مجالي المهارات البيئية واليدوية بدرجة متوسطة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتصورات أمهات الأطفال للمهارات التربوية الحياتية لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير جنس الطفل ولصالح الإناث. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتصورات أمهات الأطفال للمهارات التربوية الحياتية لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير المؤهل العلمي للأم ولصالح اللاتي لديهن مؤهل علمي ثانوية عامة فأقل مقارنة مع اللاتي يحملن المؤهلات العلمية دبلوم متوسط وبكالوريوس فأعلى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتصورات أمهات الأطفال للمهارات التربوية الحياتية لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير نوع الروضة ولصالح رياض الأطفال الحكومية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتصورات أمهات الأطفال لمجالات المهارات التربوية الحياتية الخمسة لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير جنس الطفل ولصالح الإناث. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتصورات أمهات الأطفال لمجالات المهارات التربوية الحياتية الخمسة لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير المؤهل العلمي للأم. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتصورات أمهات الأطفال لمجالات المهارات التربوية الحياتية الخمسة لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير نوع الروضة ولصالح رياض الأطفال الحكومية. الكلمات المفتاحية: رياض الأطفال، المهارات التربوية الحياتية، المهارات الحياتية اليومية.

PDF

المراجع