المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تطوير تقييم أداء كليات جامعة الملك فيصل في ضوء بعض الخبراتو التجارب المعاصرة لتقييم اداء الجامعات المعتمدة أكاديمياً

(عبدالله بن محمد الجغيمان و فتحي محمد أبو ناصر و محمد محمد عبد المنعم)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم العملية التعليمية في كليات جامعة الملك فيصل من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية، وإلى تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج الدراسية التي تقدمها كليات الجامعة، وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها، واشتملت عينة الدراسة (151) عضوا من أعضاء هيئة تدريس في الجامعة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية وبنسبة تساوى (16.3%) من بين (921) عضوا للتدريس برتبة أستاذ مساعد فأكثر في كليات الجامعة المختلفة. وحاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: الأول: ما معايير الجودة في تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس كما يراها أفراد عينة الدراسة في كليات الجامعة؟ الثاني: ما درجة توفر معايير نظام التقييم في وحدات الاعتماد الأكاديمي بكليات الجامعة ؟ الثالث: ما درجة تحقيق البرامج الدراسية المقدمة في كليات الجامعة لمعايير الجودة في مخرجات العملية التعليمية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة؟ واستخدمت الدراسة أربع أدوات صممت لغايات الإجابة عن أسئلتها، حيث تم التحقق من صدق أدوات الدراسة بطريقة صدق المحتوى، كما تم التحقق من ثبات الأدوات بطريقة كرونباخ ألفا الذي تراوحت قيمه للأدوات بين (0.7740 - 0.9690). وأظهرت الدراسة وجود اتجاهات عالية لدى أفراد عينة الدراسة نحو تطبيق معايير عالمية لجودة التقييم في الأداء التدريسي في مجالات: الأداء البحثي، والأداء التدريسي، وفي خدمة المجتمع، وكشفت الدراسة عدم توفر معايير تقييم الأداء المرتبطة بجودة الأداء في بعض الكليات، كما بينت نتائج الدراسة وجود درجة توفر عالية في معايير نظام التقييم في وحدات الاعتماد الأكاديمي بكليات الجامعة في المجالات: نظام التقييم بالكليات، وطرق جمع البيانات وتحليلها وتقييمها، وكشفت الدراسة عدم رضا أفراد عينة الدراسة عن البرامج الأكاديمية المقدمة في الكليات الجامعية. وأوصت الدراسة باعتماد معايير تقييم الأداء لأعضاء هيئة التدريس، ومعايير تقييم الأداء الأكاديمي التي اقترحتها الدراسة، وبضرورة تفعيل وحدات الاعتماد الأكاديمي في الجامعة وإبراز دورها، وضرورة تطوير البرامج الدراسية في كليات الجامعة لتلاءم تطور وتسارع المعرفة في شتى المجالات. الكلمات المفتاحية: أداء الكليات، تطوير التقييم، جامعة الملك فيصل، الجامعات المعتمدة.

PDF

المراجع