المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

الجنسنغ في مُعالجة اضطراب الهرمونات الجنسية التي تُحدثها الجرعات الكيمائية (عقار Doxorubicin) بالمبيض

(أنس عبدالوهاب طويلة)

الملخص

تُعدُّ المستحضرات الصيدلانية الطبيعية من المركبات التي يعتمد عليها في معالجة الكثير من الأمراض تحت مُسمى الطب البديل لما تمتلكه من مكونات طبيعية بخصائص طبية تُعالج الأعراض الجانبية الناتجة من سميّة المركبات الكيميائية كأدوية معالجة السرطانات؛ وقد وقع الاختيار في بحثنا على عشبة الجنسنغ المعروفة بمعالجة حالات العقم المعنّد والاضطرابات الهرمونية المرافقة لسن اليأس؛ من هنا جاءت أهمية هذه الدراسة بإمكانية الاستفادة من عشبة الجنسنغ لمعالجة التأثيرات السلبية الناتجة من استخدام عقار دكسوريبوسين الذي يُعد أكثر العقاقير المضادة للسرطان استخدامًا، لكنه يتسبب بعدد من التأثيرات السلبية في أثناء معالجته الأورام، منها: تأثيره في الحويصلات الناضجة والأجسام الصفراء التي يُعول عليها نشاط المبيض ومن ثمّ يتعدى تأثيره في إحداث اضطرابات طمثية وحالات عقم عند اللواتي تمت معالجتهن بهذا العقار؛ خَلُصَت الدراسة إلى مقدرة الجنسنغ على المحافظة على مستويات قرب طبيعية للهرمونات الجنسية على الرغم من وجود التأثير السمي للعقار في النشاط المبيضي، من خلال ما تملكه من عناصر فعالة (saponine, glycosides, Ginsenoside) تعمل على تحفيز غير الطبيعي لخلايا الحاثة للمناسل الموجودة في الغدة النخامية لزيادة إفراز هرموني (F.S.H and LH) وبدورها تحرض بشكل أكبر على إنتاج الهرمونات المبيضية Esteroidal) Progesterone,)، فضلاً عن تحفيز المورثات المسؤولة عن انتاج الهرمونات المبيضية بمحاكاة مستقبلاتها بدلاً من معقدها الأصلي، كل هذا سينتج منه تحسن بأعداد أطوار الإباضة ورفع حالة الخصوبة.
الكلمات المفتاحية
الأجسام الصفراء، الحويصلات الناضجة، السميَّة الخلوية، الغدة النخامية، هرمون البروجسترون، الهرمونات المبيضية


PDF

المراجع

الجمال، بشار. (2010). إدارة الغذاء والدواء ودورها في تنظيم الدواء. مجلة عَمان الطبية، 12(6)، بدون أرقام صفحات.
حديدي، سيد. (1995). فيزيولوجيا الغدد الصم. دمشق: دار طلاس.
حسين، محمد. (2009). الجديد في الطب البديل. حلب: دار الحافظ للكتاب.
دهيمش، أحمد صالح. (1997). مفردات النباتات الطبية وطرق المعالجة بها. دمشق: دار البترا.
طويلة، أنس. (2022). الدور الوقائي لمزيج من العسل والغذاء الملكي مع جذور عشبة الجنسنغ اتجاه التأثيرات السميّة الدوائية التي تُحدثها العلاجات الكيميائيّة (Doxorubicin) في الخلايا الجنسيّة الأنثوية. مجلة البحوث بجامعة حلب: سلسلة العلوم الأساسية، بدون رقم مجلد(155). بدون أرقام صفحات.
طويلة، أنس، قاسم، محمود وبصل، علي. (2013). دراسة تأثير عقار (Adriamycin)على البنية النسيجية للجريبات الناضجة في مبايض الهامستر السوري. مجلة البحوث بجامعة حلب: سلسلة العلوم الأساسية، بدون رقم مجلد(91). بدون أرقام صفحات.