المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التجربة الروحية بين الأديان

(سامية ياسين البدري)

الملخص

درست هذه الورقة التجربة الروحية بين  المسيحية والإسلام. ركزت الورقة على فهم العلاقة بين ظاهرتين مهمتين؛ هما الرهبنة (والحاضرة في المسيحية) والتصوف (والحاضرة في الإسلام). سعت الدراسة لمعرفة أوجه التشابه وأبرز الفروقات بين الظاهرتين؛ ومن ثم معرفة الإجابة عن السؤال المهم: هل مصدر التصوف هو الرهبنة، أم أن التأثير متبادل بينهما، أم أنه لا صلةَ بينهما على الإطلاق؟ اعتمدت الورقة على المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي، والمنهج المقارن. بينت الورقة أن من أبرز نقاط الاشتراك بين الرهبنة والتصوف هي: الانقطاع عن الخلق، واعتزال الناس، ورفض الحياة المادية، والإنشاد والترانيم. بينما تتمثل أهم نقاط الاختلاف بين الرهبنة والتصوف في: الاهتمام بأماكن العبادة، والاهتمام بالعزوبة، والاعتماد على اللغة الرمزية، وطريقة تنظيم الطقوس الدينية، وتوظيف قيمة الصمت، والنظرة إلى المرأة، وإلى مفهوم الحب ومفهوم الخوف. وخلصت الدراسة إلى أن التجربة الروحية تبدو أنها حاضرة في كل دين، وأن الاهتمام بالجانب الروحي هو قاسم مشترك بين البشرية مهما اختلفت أديانها، حيث أنها سمة فطرية تدينية مشتركة بين جميع البشر.
الكلمات المفتاحية
الرياضة الروحية، فلسفة التدين، فلسفة المعرفة، مصدر المعرفة، المنهج الحدسي، منهج العرفان

PDF

المراجع

أبليزي، هيلين. ترجمة: زكار، سهيل. (2014). الجانب المظلم في التاريخ المسيحي. بيروت: دار قتيبة للطباعة والنشر. 
ابن تيمية، أحمد. (2003). بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية. المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. 
ابن تيمية، أحمد. تحقيق: سالم، محمد. (1986). منهاج السنة. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 
ابن تيمية، أحمد. تحقيق: سالم، محمد. (1999). درء تعارض العقل والنقل. الطبعة الثانية. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
ابن رشد، محمد. تحقيق: الجابري، محمد. (1999). الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة. بيروت: مركز دراسات للوحدة العربية. 
ابن عربي، محيي الدين. (1985). الفتوحات المكية. الطبعة الثانية. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب. 
إكينشتاين، لينا. (1896). المرأة في ظل الرهبنة فصول عن حياة سان لور والدير بين 500 و 1500 بعد الميلاد. كمبريدج: مطبعة الجامعة.
أندريه، توريه. ترجمة: عباس. عدنان. (2003). التصوف الإسلامي. كولونيا: منشورات الجمل. 
بليز، باسكال. ترجمة: بستاني، إدوارد. (1972). خواطر. بيروت: اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع. 
بوبريك، رحال. (2010). بركة النساء الدين بصيغة المؤنث. الدار البيضاء: مطابع أفريقيا الشرق. 
تشادويك، هنري. ترجمة: الروبي، أحمد. (2016). أوغسطينوس. المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي للتعليم. 
جيمس، وليم. ترجمة: سعد، إسلام ورضا، علي. (2020). تنوعات التجربة الدينية. بيروت: مركز نهوض. 
حسن، محمد. (1997). آثار الفكر الاستشراقي في المجتمعات الإسلامية. القاهرة: عين للبحوث والدراسات الإنسانية والاجتماعية. 
الحسيني، خالد و زوين، ليث. (2013). الرهبنة مفهومها ودورها في المجتمع. مجلة الكوفة، جامعة بغداد، 6(15)، 143 –72. 
السلمي، محمد. تحقيق: عطا، مصطفى. (1996). طبقات الصوفية. بيروت: دار الكتب العلمية. 
السهولي، سعد. (2006). بين مفاهيم التصوف الإسلامي والمفاهيم المسيحية دراسة مقارنة. مجلة الجامعة الأسمرية الإسلامي. 6(بدون رقم العدد)، 427 –62. 
شمل، آنا. ترجمة: فايد، لميس. (2016). روحي أنثى. القاهرة: الكتب خانة للنشر والتوزيع. 
الشيخ، محمد. (2017). مسألة التجربة الدينية عند الفلاسفة المحدثين. مجلة التفاهم، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية سلطنة عمان، 15(55)، 167–204. 
شيرواتي، علي. تحقيق: حب الله، حيدر. (2003). الأسس النظرية للتجربة الدينية: قراءة نقدية. بيروت: دار الغدير. 
الطوسي، السراج. تحقيق: محمود، عبدالحلیم وسرور، طه. 1960)). اللمع. مصر. القاهرة: دار الكتب الحدیثة. 
عباس، راوية. (د.ت). باسكال وفلسفة الإنسان. القاهرة: دار المعرفة الجامعية. 
العطار، فريد الدين. (2018). تذكرة الأولياء. الشارقة: دار الفرقد للطباعة والنشر. 
عيسى، عبد القادر. (2007). حقائق عن التصوف. حلب: دار العرفان.
الغامدي، صالح. (2022). المستشرقون والتصوف دراسة تحليلية. مجلة العلوم الإسلامية الدولية، جامعة المدينة العالمية، 6)1)، 169–207. 
الغزالي، محمد. (1980). المنقذ من الضلال. بيروت: دار ابن حزم. 
الغزالي، محمد. (2005). إحياء علوم الدين. بيروت: دار ابن حزم. 
فايز، ماهر. (2020). لماذا لا يوجد تصوف في المسيحية. القاهرة: دار رسالتنا. 
القشيري، عبدالكريم. تحقيق: محمود، عبدالحليم. (2012). الرسالة القشيرية. القاهرة: دار المعارف. 
الكاشاني، حبيب الله. تعريب: الحسيني. (2012). أسماء الله الحسنى معانيها وخواصها. بيروت: مؤسسة البلاغ. 
كريست، كارول. ترجمة: محمود، مصطفى. (2006). الصوفية النسوية الغوص عميقا والصعود إلى السطح. القاهرة: دار آفاق للنشر والتوزيع. 
كوشاروين، شولبهافت. ترجمة وتعريب: البطل، سفيان. (د.ت). طبيعة التجربة الدينية في فلسفة وليام جيمس. بيروت: مركز نماء. 
كيرلس، القمص. (2011). عن المرأة وغطاء الرأس دراسة وشرح. الطبعة الثالثة. بيروت: جذور للنشر والتوزيع. 
مارتيورس، نيافة الأب. (2016). تاريخ القلنسوة الرهبانية. القاهرة: مشروع الكنوز القبطية. 
مرزوق، إبراهيم. (2006). مفاهيم التصوف بين المسيحية والإسلام. مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، 5(1)، 5–23. 
مصطفى، عادل. (2019). المغالطات المنطقية فصول في المنطق غير الصوري. الطبعة الخامسة عشر. القاهرة: رؤية للنشر والتوزيع. 
ميهاريس، شارون، رافع، علياء، فاليك، راشيل و تشيرت، جنى. ترجمة: سهام عبدالسلام. (1985). أس الشرور عرض للتعصب والأصولية واختلال موازيين القوى بين الجنسين. القاهرة: المركز القومي للترجمة.
نيكولسون، رينولد. ترجمة: عفيفي، أبو العلا. (1943). في التصوف الإسلامي وتاريخه. القاهرة: مطبعة دار التأليف والترجمة والنشر. 
هابرماس، يورغن. ترجمة: جاهل، نظير. (1995). الفلسفة الألمانية: التصوف اليهودي. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.