المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

تأثير بعض المعاملات الفيزيائية والكيميائية في إنبات بذور الكمثرى (Pyrus Communis L.)

(زياد جلال الحسين و مروة سليمان الشبيب)

الملخص

تعد الكمثرى من أنواع الفاكهة المهمة التي تنتشر زراعتها في سوريا، ويُعد الإكثار البذري وسيلة مهمة للحصول على شتلات لاستخدامها كأصول للتطعيم عليها، لكن طريقة الإكثار البذري تعد صعبةً لتأثير عوامل السكون في إنبات بذور الكمثرى، لذلك لا بد من إجراء بعض المعاملات لتحسين الإنبات مثل التنضيد أو المعاملة ببعض المواد الكيميائية. وقد نفذ البحث في الموسمين الزراعيين (2020 و2021) لدراسة تأثير كل من التنضيد لبذور الكمثرى لثلاث فترات (30–60-90) يوماً، وحمض الأسكوربيك بتركيز 100 مغ/ل ونترات البوتاسيوم بتركيز 0.3% على كسر سكون البذور وتحسين مؤشرات الإنبات. أظهرت النتائج أن أفضل المتوسطات كانت عند التنضيد لمدة (60 يوم) وأعطى أعلى نسبة إنبات بلغت (31%) بالإضافة إلى زيادة سرعة الإنبات (1.28 بذرة/ يوماً) وخفض عدد الأيام اللازمة للإنبات (24 يوماً) وبفروق معنوية مقارنة بمعاملة المقارنة. كما أسهمت معاملات نقع بذور الكمثرى بحمض الأسكوربيك أو نترات البوتاسيوم (بدون تنضيد) في زيادة نسبة الإنبات إلى (7.67 ، 3.67 %) على التوالي بفروق معنوية مقارنة مع معاملة المقارنة (1 %). أما أفضل النتائج كانت عند تنضيد البذور لمدة (60 يوماً) والمعاملة بحمض الأسكوربيك، وبلغت نسبة الإنبات (49.67%)، وزادت سرعة الإنبات إلى (3.91 بذرة /يوم)، بالإضافة إلى خفض المدة اللازمة للإنبات إلى (21) يوماً.

PDF

المراجع

الدوري، إحسان فاضل صالح. (2007). تأثير الكبريت والنتروجين وحمض الأسكوربيك في النمو الخضري والمحتوى المعدني لأشجار التفاح الفتية صنفي Anna و Vista. رسالة ماجستير، جامعة الموصل، كلیة الزراعة والغابات، نينوى، العراق. 
المجموعة الإحصائية الزراعية السنوية السورية. (2020). توزع زراعة أشجار الفاكهة. دمشق: المكتب الإحصائي بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي. 
دواي، فيصل وإسماعيل، هيثم. (2004). المشاتل والإكثار الخضري. اللاذقية: مديرية الكتب والمطبوعات.
سليمان، سوسن وعمران، ليلى. (2011). تأثير بعض الطرق الفيزيائية والكيميائية في إنبات بذور التفاح Golden delicious. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 33(6)، 59–73. 
مخول، جرجس. (2010). تأثير بعض المعاملات في كسر طور الراحة لبذور بعض طرز الكمثرى السورية (الكمثرى السوري) Pyrus syriaca. مجلة جامعة الفرات للدراسات والبحوث العلمية، سلسلة العلوم الأساسية، 1(3)، 102–18.