المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

المشيرات الشخصية في الخطاب السياسي

(عبدالله عبدالعزيز السلطان)

الملخص

تتجلى المشيرات خاصةً في الضمائر (أنا، أنت، هو)؛ إذ بفضلها يتسنى تعيين الشخص المنتج للخطاب والمشارك فيه. وقد ترد هذه المشيرات، مصحوبة بإيماءات ما، لتعبر عن مقصد معين وتساعد المخاطب على تبليغ معنى ما للمشار إليه، فأنت إذا استعملت ضميًرا فإنك تشير إلى أحد أطراف الخطاب وتحدد مكانته فيه، وخاصة إذا كان المتكلم صاحب سلطة سياسية فالمعنى الإشاري سيكون حتما مختلفا عن معنى الاستعمال الطبيعي، فمن منطلق ذلك نسعى في هذا البحث إلى الإجابة عن إشكالية دور الـمشيرات الـشخصية فـي تـوجيه الـخطاب؛ لأهميتها ووظيفتها الخطابية في الأبعاد التداولية للخطاب السياسي خاصةً، وأثر السِّياق وأهميته في توضيح معنى المشيرات، والآلية التي تتخذها المشيرات في تـوجيه الخطاب وإنجاح التواصل عمليًّا، وأهمية ذلك في توضيح قصد المتكلِّم في خطابٍ سياسي معاصر، هو خطاب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قمّة مجموعة العشرين، واستعماله للمشيرات في الإفهام والإقناع والتَّأثير، وما يتضمن ذلك من بيانٍ لطبيعة العلاقة بين المتكلم ومخاطَبيه. وفي ضوء ذلك وضحنا ماهية المشيرات عمومًا، والمشيرات الذاتية خصوصًا، وأنواعها، ثم عرضنا أنموذج الدراسة للتحليل وفق المنهج التداولي في بيان مكانة المشيرات، وأهميتها في تحـليل الـخطاب الـسياسي، وتوصلنا إلى الوظيفة التداولية المهمة التي تؤديها المشيرات الشخصية في الخطاب السياسي، وأثرها في تأويله وتحليله.

PDF

المراجع

الاستراباذي، رضي الدِّين. تحقيق: عمر، يوسف حسن. (1996). شرح الرَّضي على الكافية. طرابلس، ليبيا: جامعة قار يونس. 
أوريكيوني، كاترين كيربرات. ترجمة: نظيف، محمد. (2007). فعل القول من الذَّاتية في اللُّغة. الدار البيضاء: أفريقيا الشرق.
باديس، نرجس. (2009). المشيرات المقامية في اللُّغة العربية. تونس: مركز النشر الجامعي.
بافو، ماري آن وسرفاتي، جورج إليا. ترجمة: الراضي، محمد. (2012). النَّظريات اللِّسانية الكبرى من النَّحو المقارن إلى الذرائعية. بيروت: المنظمة العربية للتّرجمة.
بلخير، عمر. (1996). الخطاب تمثيل للعالم دراسة بعض الظَّواهر التَّداولية في اللُّغة العربية الخطاب المسرحي نموذجًا. الجزائر: جامعة الجزائر-معهد اللغة العربية وآدابها.
بنفنيست، إميل. تعريب: الميغري، منصور. (2012). بنية علاقة الشَّخص في نظام الفعل ضمن كتاب إطلالات على النَّظريات اللِّسانية والدلالية في النِّصف الثَّاني من القرن العشرين. تونس: المجمع التُّونسي للعلوم والآداب والفنون.
بنفنيست، إميل. تعريب: الميغري، منصور. (2012). جهاز القول الشَّكلي ضمن كتاب إطلالات على النَّظريات اللِّسانية والدلالية في النِّصف الثَّاني من القرن العشرين. تونس: المجمع التُّونسي للعلوم والآداب والفنون.
الحاج، ذهبية حمو. (2012). لسانيات التَّلفظ وتداولية الخطاب. الطبعة الثانية. تيزي وزو: الأمل للطباعة والنشر.
الحباشة، صابر. (2007). تلوين الخطاب فصول مختارة من اللَّسانيات والعلوم الدلالية والمعرفية والتَّداولية والحجاج. تونس: الدار المتوسطية للنشر.
ديكرو، أوزوالد وسشايفر، جان ماري. ترجمة: عياشي، منذر. (د.ت). القاموس الموسوعي الجديد لعلوم اللِّسان. بـيروت: الـمركز الـثقافي الـعربـي.
الـسَّعدني، مصطفى. (1987). البنيات الأسلوبية في لغة الشِّعر العربي الحديث. الإسكندرية: منشأة المعارف.
آل سعود، محمد بن سلمان. (2019). خطاب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في ختام أعمال قمة مجموعة العشرين في أوساكا. متوفر بموقع: https://sabq.org/saudia/drmslf  (تاريخ الاسترجاع: 20/02/2023). 
سيبويه، أبو بشر. تحقيق وشرح: هارون، عبد السَّلام. (1988). الكتاب. القاهرة: مكتبة الخانجي.
سيرفوني، جان. ترجمة: المقداد، قاسم. (1998). الملفوظية. دمشق: اتِّحاد الكُتَّاب العرب.
ابن عقيل، بهاء الدين. تحقيق: عبد الحميد، محمد محيي الدين. (1985). شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. دمشق: دار الفكر.
ليونز، جون. ترجمة: كرونة، سندس. مراجعة: غنيم، أميرة. (2014). مقدمة في علم الدلالة اللِّسانية. تونس: دار سيناترا.
مسكين، دايري. (2018). دلاليات التَّلفظ عند جوزيف كورتاس فعالية المفاهيم اللسانية في المقاربة السيميائية. عمَّان: مركز الكتاب الأكاديمي.
ابن منظور، أبو الفضل محمد. (2008). لسان العرب. الطبعة السادسة. بيروت: دار صادر.
نحلة، محمود أحمد. (2002). آفاق جديدة في البحث اللُّغوي المعاصر. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية. 
يان، هوانغ. ترجمة: الخليفة، هشام إبراهيم. (2020). معجم أوكسفورد للتَّداولية. بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.
ابن يعيش، موفق الدين أبو البقاء. تحقيق: يعقوب، إميل بديع. (2001). شرح المفصل للزَّمخشري. بيروت: دار الكتب العلمية.
يول، جورج. ترجمة: العتابي، قصي. (2010). التَّداولية. الرباط: دار الأمان.