المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مستوى فاعلية نظام حوافز المشرفات التربويات المعمول بهفي الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساءمن وجهة نظر المشرفات أنفسهن

(منى بنت حمد بن يوسف العيدان)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى فاعلية نظام حوافز المشرفات التربويات المعمول به في الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء من وجهة نظر المشرفات أنفسهن. وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات، وطبقتها على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهن (84) مشرفة تربوية، وتوصلت- على ضوء أهداف الدراسة ووفقاً لأسئلتها- إلى انخفاض مستوى فاعلية النظام قيد الدراسة، وإلى إسهام المقترحات في تحسين مستوى فاعلية ذلك النظام بدرجة متوسطة– من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة–، كما كشفت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد عينة الدراسة تجاه تحديد إمكانية إسهام المقترحات في تحسين مستوى فاعلية النظام تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد عينة الدراسة تجاه تحديد مستوى فاعلية النظام تعزى لاختلاف المؤهل العلمي وذلك لصالح حاملات مؤهل الدبلوم، إضافة إلى ما كشفت عنه من عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد عينة الدراسة تجاه تحديد مستوى فاعلية النظام، وتجاه تحديد إمكانية إسهام المقترحات في تحسين مستوى فاعليته تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في ميدان الإشراف التربوي. وعليه تم تقديم عدد من التوصيات أبرزها العمل على تصميم نظام حوافز إيجابي يراعى فيه خصائص النظام الفعال للحوافز الإدارية، ويبنى في أساسه على ما يخدم أهداف العمل ويحقق أقصى درجات الرضا الوظيفي للمشرفات التربويات. الكلمات المفتاحية: المشرفات التربويات، نظام الحوافز.

PDF

المراجع