المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

فاعلية برنامج قائم على منحنى STEM في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير التأملي لدى الطالبات الموهوبات بمنطقة مكة المكرمة

(ليلى بنت سعد بن سعيد الصاعدي)

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على منحنىSTEM في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير التأملي لدى الطالبات الموهوبات بمنطقة مكة المكرمة، وتحقيقاً لهدف هذا البحث استخدمت الباحثة المنهج التــجريبي؛ حيث تكــونـت عينة البحــث من (50) طالبة موهوبة بالصف الثالث الثانوي، وقد أخضعت عينة البحث لمقياس إيزنك وويلسون (Eisenach and Wilson) للتفكير التأملي تعريب (بركات،2005)، ولاختبار صحة فروض البحث عُولجت بياناتها إحصائيًّا باستخـدام النسبة المئوية والانحراف المعياري، واختبار (ت)، كما تم إيجاد نسبة الكسب المعدل لبلاك للتأكد من فاعلية البرنامج، وكـان من أهم نتائجها توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطالبات الموهوبات في المجموعة التجريبية والطالبات الموهوبات في المجموعة الضابطة في مقياس التفكير التأملي لصالح الطالبات الموهوبات في المجموعة التجريبية، ويوجد أثر دال إحصائيا للبرنامج القائم على منحنىSTEM في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير التأملي لدى الطالبات الموهوبات عينة البحث حيث كانت نسبة الكسب المعدل لبلاك ≥ 1.2. ومن أهم توصياتها إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين في الجامعات وتطويرها وفق منحنىSTEM، بشكل متكامل لإعداد معلم متمكن وذي مهارات عالية، وإنشاء مراكز علمية وهندسية وتكنولوجية في الإدارات التعليمية لتوفير وتهيئة بيئة تعلم جيدة تنمي معارف المتعلمين ومهاراتهم وفق تعلم STEM، التدريب والتأهيل للمعلمين على تصميم وتنفيذ الوحدات التعليمية وفق تصورات وأساليب وبرامج STEM، وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لتحقيق أهداف مدخلSTEM في التعلم.

الكلمات المفتاحية
منحنى STEM، التفكير التأملي، الموهوبات، الصف الثالث الثانوي


PDF

المراجع

أبو هنية، رباب محمد خليل. والشديفات، صادق حسن. (2011). درجة ممارسة التفكير التأملي لدى معلمي التربية الإسلامية. رسالة ماجستير، كلية عمادة البحث العلمي والدراسات العليا. الجامعة الهاشمية، الاردن.
أصلان، محمد رياض مصطفى. (2015). فاعلية توظيف التعلم المدمج لتنمية مفاهيم الوراثة ومهارات التفكير التأملي في العلوم الحياتية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
بوقحوص، خالد أحمد. (2017). علاقة التفكير التأملي بالأداء التدريسي. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الامارات، 41(1)، 39–65.
التكريتي، وضاح رجب حسن. (2018). درجة ممارسة معلمي التاريخ في مديرية تربية صلاح الدين لمهارات التفكير التأملي. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية. جامعة آل البيت، الاردن. 
خبتي، عبير على صالح. (2016). فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على مدخليSTEM والتربية من أجل التنمية المستدامة على تنمية مهارات حل المشكلات لدى موهوبات المرحلة الابتدائية بجدة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة جدة، جدة.
الدوسري، هند بنت مبارك. (2016). واقع تجربة المملكة العربية السعودية في تعليم STEM على ضوء التجارب الدولية. في: مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثالث، توجه العلوم والهندسة والتقنية والرياضيات STEM، جامعة الملك سعود، الرياض، 05 - 07/5/2015. 
الرفوع، محمد أحمد. (2017). درجة توافر مهارات التفكير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 36(124)، 721–52.
الصاعدي، ليلى بنت سعد. (2017). أثر تعليم STEM القائم على المشروعات في تنمية عادات العقل لدى الطالبات الموهوبات بمنطقة مكة المكرمة. في: المؤتمر العلمي الثاني عشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين" رعاية الموهوبين والمتفوقين ضرورة حتمية للتنمية العربية الشاملة "، عمان، الأردن، 11–13/11/2017.
الصاعدي، ليلى سعد والسعيدي، أحلام جميل. (2019). التفكير التأملي وعلاقته بعادات العقل لدى معلمات فصول الموهوبات. في: المؤتمر الدولي الابتكار في تربية الموهوبين، البحرين، 05–07/03/2019. 
عافشي، ابتسام بنت عباس محمد. (2016). مستوى طالبات كلية التربية في التفكير التأملي وعلاقته بمهارات التحليل القرائي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 35(170)، 55 - 89.
عياصرة، عطاف منصور محمد. (2013). درجة ممارسة معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير التأملي في مدارس محافظة جرش بالأردن. جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، بدون رقم المجلد(199)، 79 - 105.
غانم، تفيدة سيد. (2012). تصميم مناهج المتفوقين في ضوء مدخل STEM"الرياضيات -التصميم الهندسي– التكنولوجيا– العلوم" في المرحلة الثانوية. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، شعبة بحوث تطوير المناهج. 
غانم، تفيدة سيد. (2017). نظام تعليم STEM Education وتطبيقه على المستوى العالمي والمحلي- برنامج تدريبي مقترح لمعلمي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، في ضوء خبرات بعض الدول. دراسة وصفية. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية. 
القثامي، عبدالله سلمان. (2018). أثر استخدام مدخل STEM لتدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي ومهارات التفكير لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
المالكي، ماجد محمد. (2018). فاعلية تدريس العلوم بمدخلSTEM في تنمية مهارات البحث بمعاييرISEF لدى طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(1)، 113–35.
المحمدي، نجوى عطيان. (2018). فاعلية التدريس وفق منهج STEM في تنمية قدرة طالبات المرحلة الثانوية على حل المشكلات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(1)، 8-121.
مليكة، شعباني ونعيمة، مزرارة. (2017). أساليب الرعاية المقدمة للمتفوقين والنوابغ في الرياضيات من ذوي العقول المنتجة ودورها في تنمية مهارات تفكيرهم الناقد والإبداعي. في: المؤتمر العلمي الثاني عشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين "رعاية الموهوبين والمتفوقين ضرورة حتمية للتنمية العربية الشاملة"، عمان، الأردن، 11–13/11/2017.
المنتدى السياسي الرفيع المستوى. (2018). نحو تنمية مستدامة للمملكة العربية السعودية في: الاستعراض الطوعي الوطني الثالث للمملكة العربية السعودية، نيويورك، 09 - 18/07/2018.