المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تصويب المفاهيم الخاطئة وتنمية التفكير الاستدلالي: نموذج التعلم ثنائي الموقف المعزز بالمحاكاة

(عادل رزق الله الذبياني )

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف المعزز بالمحاكاة Sim-DSLM في تصويب المفاهيم الخاطئة وبقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي. تم استخدام المنهج التجريبي ذي القياسين القبلي / البعدي لعينة الدراسة، وذلك من خلال تصميم اختبار تصويب المفاهيم الفيزيائية الخاطئة، واختبار التفكير الاستدلالي، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. طُبقت أدوات الدراسة على عينة عشوائية تكونت من 57 طالباً من طلاب الصف الأول متوسط بمدينة مكة المكرمة، قُسموا إلى مجموعتين بشكل عشوائي، إحداهما تجريبية عددها (30) والأخرى ضابطة عددها (27)؛ حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام Sim-DSLM، بينما درست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطيّ درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي والبعدي المؤجل لاختبار تصويب المفاهيم الفيزيائية الخاطئة، وهذا الفرق لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وكذلك تبيَّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطيّ درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي، وهذا الفرق أيضاً لصالح طلاب المجموعة التجريبية، مما يدل على أثر هذا النموذج في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي. في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بأهمية تعريف المعلمين بالمفاهيم الخاطئة وتدريبهم على معالجتها من خلال استخدام استراتيجيات وطرق تدريسية حديثة مثل Sim-DSLM.
الكلمات المفتاحية
المواقف المزدوجة، المفاهيم العلمية، برمجية المحاكاة، التغير المفاهيمي، المفاهيم العلمية، مهارات التفكير


PDF

المراجع

الدهمش، عبد الولي والأشول، هاشم. (2015). أثر استخدام تجارب المحاكاة التفاعلية في تصحيح التصورات الخاطئة والبديلة لمفاهيم المادة وخصائصها وحالاتها لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي. المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، بدون رقم مجلد(4)، 22– 46. 
آل محي، سعيد والشمراني، سعيد. (2016). مستوى تضمين مهارات الاستقصاء في الأنشطة العملية في مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي وواقع ممارستها. رسالة التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(35)، 70 -  141. 
بشاي، زكريا. (2019). استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز وأنماط التعلم لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي والنزعة الرياضية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، 22(9)، 72 - 114.
الجمل، علي واللقاني، أحمد. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. الطبعة الثالثة. القاهرة، مصر: عالم الكتب. 
الحضرمية، سماء وأمبوسعيدي، عبد الله. )2012). العلاقة بين مستوى التفكير المنطقي لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة الداخلية بسلطنة عمان وفهمهم للمفاهيم الوراثية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، جامعة النجاح الوطنية، 22(4)، 52–95.
الخوالدة، سالم. )2015). أثر نموذج التعلم ثنائي الموقف في فهم مفاهيم البناء الضوئي والتنفس لدى طالب الصف التاسع الأساسي والاحتفاظ بهذا الفهم. مجلة المنارة، 21(2)، 42–64.
الخولي، مروة والأشول، هناء. (2020). أسباب تدني نتائج طلبة الصف الرابع في الاختبارات الدولية TIMSS في مدارس قطر من وجهة نظر معلميهم. في: المنتدى والمعرض السنوي لجامعة قطر، جامعة قطر، الدوحة، قطر، 28/10/2020.
دنيور، يسري. (2017). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الفيزياء على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية بالزقازيق، 32(97)،257 –.331
السبيعي، منى. (2020). أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تدريس العلوم في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الاستدلالي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 12(3)، 4–73. 
الشهراني، ناصر. (2018). فعالية تدريس العلوم باستخدام نموذجي درايفر وفراير في تنمية المفاهيم والقيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، بدون رقم مجلد)3(، 335–402.
عبد السلام، مندور. (2021). أثر استخدام نماذج التدريس البنائي "ويتلى - نيدهام - ادى وشاير" في تنمية مهارات التفكير التوليدي وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالقصيم. المجلة التربوية، 35(140)، 75–122.
عثمان، منى. (2021). استخدام التعلم ثنائي الموقف لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، جامعة دمياط، مصر. 
العصيمي، خالد. (2021). فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، 45(2)، 77–152.
العصيمي، خالد. )2015). أثر استخدام استراتيجية سكامبر لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي والتنظيم الذاتي والمهارات الحياتية لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 29(116)، 29–116. 
العمودي، هالة. )2011). فاعلية استراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. دراسات في المناهج والإشراف التربوي، 3(1)، 193–215.
معشي، خالد والجبر، جبر. (2019). مستوى تضمين سمات الاستقصاء العلمي في أنشطة تقويم الأداء في دليل معلم العلوم للتقويم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، 32(1)، 173–196.