المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

أبنية كلمات القرآن وأثرها في المعنى

(منال عبداللطيف أحمد العرفج)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أبنية كلمات القرآن الكريم وأثرها في المعنى، في دراسة تطبيقية على أبنية الجذر اللغوي (أ ف ك)؛ وهي: {إِفْك}، {أَفَّاك}، {مُؤْتَفِكَة}، {تُؤْفَك}، {يَأْفِك}، {يُؤْفَك}، {أُفِك}، {تَأْفِك}. اتبعت الدراسة المنهج التحليلي الاستقرائي، وجاءت في مقدمة وقسمين وخاتمة: تناول القسم الأول أبنية الجذر (أ ف ك) في القرآن الكريم، وتناول القسم الثاني معنى الجذر في سياق الجملة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هذا الجذر جاء للتعبير عن أشد أنواع الكذب والافتراء؛ ولذلك يتناسب استعمال مصطلح "الإفك" في حالة رفض الأدلة العلمية القاطعة بحجج واهية، وفي اتهام الآخرين بتهمة لا دليل عليها؛ ومن ذلك إطلاق مصطلح "حادثة الإفك" على اتهام أم المؤمنين عائشة في عرضها؛ لأن الحق في هذه الحادثة كان واضحا، والخوض فيها يتصادم مع العقل الصحيح. وهذا المعنى يمكن تطبيقه على كل المواضع التي جاء فيها هذا الجذر. وأوصت الدراسة بعمل موسوعة شاملة لكلمات القرآن الكريم تعرض أبنية الكلمات ومعناها؛ لأن معرفة الدلالة المركزية تعين على معرفة معاني كل المواضع التي يأتي فيها الجذر اللغوي مهما تنوعت أبنيته الصرفية.
الكلمات المفتاحية
ألفاظ القرآن، الأوزان الصرفية، الدلالة المركزية، الصيغ الصرفية، الفروق اللغوية، المعاني الصرفية


PDF

المراجع

ابن الجزري، أبو الخير. تحقيق: القضاة، أحمد محمد مفلح. (2000). تحبير التيسير في القراءات العشر. عمان: دار الفرقان.
ابن الهائم، شهاب الدين أبو العباس. تحقيق: محمد، ضاحي عبد الباقي. (2003). التبيان في تفسير غريب القرآن. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
ابن جني، أبو الفتح عثمان. تحقيق: النجار، محمد علي. (1955). الخصائص. القاهرة: دار الكتاب المصري. 
ابن دريد، أبو بكر الأزدي. تحقيق: بعلبكي، رمزي منير. (1987). جمهرة اللغة. بيروت: دار العلم للملايين.
ابن عاشور، محمد الطاهر. (1984). التحرير والتنوير "تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد". تونس: الدار التونسية للنشر.
ابن عطية، عبد الحق. تحقيق: محمد، عبد السلام عبد الشافي. 2002. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. بيروت: دار الكتب العلمية. 
ابن فارس، أبو الحسين أحمد. (1979). معجم مقاييس اللغة. بيروت: دار الفكر.
ابن فارس، أبو الحسين أحمد. تحقيق: سلطان، زهير عبد المحسن. (1986). مجمل اللغة. الطبعة الثانية. بيروت: مؤسسة الرسالة. 
أبو حيان، أثير الدين الأندلسي. تحقيق: جميل، صدقي محمد. (2000). البحر المحيط في التفسير. بيروت: دار الفكر.
الأبياري، إبراهيم بن إسماعيل. (1989). الموسوعة القرآنية. القاهرة: مؤسسة سجل العرب.
البغوي، أبو محمد الحسين. تحقيق: النمر، محمد عبد الله وضميرية، عثمان جمعة والحرش، سليمان مسلم. (1989). معالم التنزيل. الرياض: دار طيبة.
بيات، الشيخ بيت الله. (د.ت). معجم الفروق اللغوية الحاوي لكتاب أبي هلال العسكري وجزءًا‌ من كتاب السيد نور الدين الجزائري. الطبعة السادسة. قم: مؤسسة النشر الإسلامي.
التهانوي، محمد الحنفي. مراجعة: العجم، رفيق. تحقيق: دحروج، علي. نقل النص الفارسي إلى العربية: الخالدي، عبد الله. الترجمة الأجنبية: زيناني، جورج. (1996). موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم. بيروت: مكتبة لبنان.
جبل، محمد حسن. (2010). المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم. القاهرة: مكتبة الآداب.
جدية، عمر. (2010). منهج الاستقراء عند الأصوليين والفقهاء. بيروت: دار الكتب العلمية.
الجرجاني، عبد القاهر. تحقيق: شاكر، أبو فهر محمود محمد. (1984). دلائل الإعجاز. القاهرة: مكتبة الخانجي.
الجزائري، أبو بكر جابر. (2003). أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير. الطبعة الخامسة. المدينة المنورة: مكتبة العلوم والحكم.
حميد، أحمد صالح. (2020). المفهوم الدلالي لمعنى الكذب ومرادفاته في القرآن الكريم: دراسة دلالية. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، العراق، 27(11)، 93–111. 
خضر، عبد الفتاح محمد أحمد. (2019). الإعجاز القرآني في استعمال المفردة اللغوية في حادثة الإفك. مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة، كلية الإمام الأعظم، العراق، بدون رقم المجلد(27)، 67–110.
الدوري، محمد ياس خضر. (2005). دقائق الفروق اللغوية في البيان القرآني. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بغداد، العراق.
الرازي، فخر الدين. (2000). مفاتيح الغيب. بيروت: دار الكتب العلمية.
رؤوف، رنا طه. (2002). الدلالة المركزية والدلالة الهامشية بين اللغويين والبلاغيين. رسالة ماجستير، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، العراق.
الزَّبيدي، السيد محمّد مرتضى. (1987). تاج العروس. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
الزحيلي، وهبة مصطفى. (1998). التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج. الطبعة الثانية. دمشق: دار الفكر المعاصر.
الزمخشري، محمود بن عمر. تحقيق: المهدي، عبد الرزاق. (د.ت). الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
السمين، شهاب الدين الحلبي. تحقيق: الخراط، أحمد محمد. (د.ت). الدر المصون في علوم الكتاب المكنون. دمشق: دار القلم.
الشعراوي، محمد متولي. (د.ت). تفسير الشعراوي "الخواطر". القاهرة: مطابع أخبار اليوم.
الشهاب، شهاب الدين الخفاجي. (د.ت). عِنَايةُ القَاضِي وكِفَايةُ الرَّاضِي عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي. بيروت: دار صادر. 
عابد، محمد حسن منصور. (2015). أثر السياق في اختيار المفردات والتراكيب في القرآن الكريم: حادثة الإفك أنموذجا. مجلة كلية الآداب، جامعة بنها، كلية الآداب، مصر، 1(39)،1–124.
عبدالجليل، طواهير وعثمان، بلال. (2021). مناهج البحث العلمي وطرق الاختيار. مجلة رؤى في الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، بدون رقم المجلد(5)، 21–31.
العسكري، أبو هلال. تحقيق: سليم، محمد إبراهيم. (د.ت). الفروق اللغوية.  القاهرة: دار العلم والثقافة.
عكاوي، ميادة رشدي عبد الكريم. (2019). الأبعاد الدلالية في سورة النور: دراسة تطبيقية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة، الإمارات، 16(2)، 205–33.
علي، محمد محمد يونس. (2007). المعنى وظلال المعنى: أنظمة الدلالة في العربية. بيروت: دار المدار الإسلامي.
عمر، أحمد مختار. (1998). علم الدلالة. الطبعة الخامسة. القاهرة: عالم الكتب.
القرطبي، محمد. تحقيق: البردوني، أحمد وأطفيش، إبراهيم. (1964). الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان. الطبعة الثانية. القاهرة: دار الكتب المصرية.
مصطفاوي، جلال، (2021). لسانيات النص في التراث البلاغي. مجلة الموروث، مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد التركي إلى القرن العشرين، كلية الأدب العربي والفنون، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، الجزائر، 9(1)، 88–96.
المصطفوي، حسن. (2009). التحقيق في كلمات القرآن الكريم. الطبعة الثالثة. بيروت: دار الكتب العلمية.
موهوب، أحمد. (2017). المقام أو السياق بين المفهوم العربي والغربي ودوره في فهم مقاصد الخطاب القرآني. مجلة الآداب والحضارة الإنسانية، جامعة العلوم الاسلامية الأمير عبد القادر قسنطينة، الجزائر، 11(22)، 107–30.