المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أساليب التغلب على الهدر البياناتي في التعليم: مراجعة منهجية

(أمينه سعد الدوسري و لينا أحمد الفراني )

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إجراء مراجعة منهجية منظمة للأبحاث العلمية الحديثة، التي تناولت موضوع التنقيب عن البيانات التعليمية، وذلك من خلال تسليط الضوء على الاتجاهات البحثية الحديثة، بالإضافة إلى استعراض أفضل الممارسات التقنية الذكية في هذا المجال. وقد تم حصر الدراسة الحالية على الأبحاث والمؤتمرات العلمية الإنجليزية، والتي تم نشرها من خلال قاعدة بيانات IEEE في الفترة من عام 2020م وحتى تشرين الأول/أكتوبر من عام 2022م، وبعد تطبيق نموذج PRISMA ومراجعة آلية التطبيق وتوثيقها تم تحديد (25) بحثًا انطبقت عليهم معايير التضمين. وقد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أن اتجاه التنبؤ كان من أكثر الاتجاهات البحثية الحديثة شيوعًا في مجال التنقيب عن البيانات التعليمية. علاوة على ذلك، فقد تنوع هذا الاتجاه بشكل لافت في تغطيته للجوانب العلمية التعليمية. في المقابل فقد أشارت النتائج إلى أن اتجاه التوصية بالمسارات التخصصية الأكثر ملاءمة للمتعلمين كان من أقل الاتجاهات البحثية شيوعًا. وفيما يتعلق في الممارسات التقنية الذكية، فقد كشفت نتائج الدراسة أن أكثر التقنيات الذكية استخدامًا ونضجًا في الأطر العملية والخوارزميات المستخدمة كانت لأغراض التنبؤ على وجه التحديد، وقد أسهم ذلك بشكل ملحوظ في تمكين الباحثين من الوصول إلى نتائج منطقية دقيقة وقابلة للتطبيق في سياقات تعليمية حقيقية.
الكلمات المفتاحية
الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، الخوارزميات، الشبكات العصبية، البيانات التعليمية، المؤسسات التعليمية

PDF

المراجع

العلوان، جعفر أحمد. (2020). الاتجاهات الإدارية المعاصرة في تنمية الموارد البشرية مراجعة منهجية للأدبيات ذات العلاقة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بدون رقم مجلد(46)،67–119.  
لال، زكريا يحيى، الجندي، علياء عبد الله. (2005). الاتصال الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم. الطبعة الثالثة. الرياض، السعودية: مكتبة العبيكان.
وثيقة التحول الرقمي. (2020). رؤية المملكة 2030. متوفر بموقع: https://vro.moenergy.gov.sa/Arabic/DocLib/NTP_ar.pdf (تاريخ الاسترجاع : 23/ 11 /2022)