المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر برنامج تعليمي مقترح على تنمية القدرات الإدراكية - الحركية لدى طلبة الصفين الثاني والثالث من مرحلة التعليم الأساسي

(عبد الباسط مبارك عرسان عبد الحافظ و هشام محمد الهندي نجادات)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام المهارات الحركية الأساسية على تنمية القدرات الإدراكية - الحركية لدى عينة من طلبة الصفين الثاني والثالث من مرحلة التعليم الأساسي ولكلا الجنسين، إضافة إلى تحديد الفروق في درجة التأثر بالبرنامج التعليمي المقترح تبعا لمتغيري الجنس والصف الدراسي. ولتحقيق ذلك، أجريت الدراسة على عينة قصدية قوامها (54) طالباً وطالبة، واستخدم الباحثان مقياس بوردو المسحي للإدراك الحركي كأداة للقياس. أظهرت النتائج أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام المهارات الحركية الأساسية لتنمية القدرات الإدراكية -الحركية كان ذا تأثير ايجابي ودلالة إحصائية على تحسين القدرات الإدراكية -الحركية للطلبة قيد الدراسة ولكلا الجنسين، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات الطلبة عينة الدراسة تعزى لاختلاف الصف الدراسي أو الجنس. وأوصى الباحثان بتطبيق البرنامج التعليمي المقترح لتنمية القدرات الإدراكية - الحركية على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين (7 -8) سنوات، وتضمينه ضمن مناهج التربية الرياضية لطلبة مرحلة التعليم الأساسي الدنيا (الثاني الأساسي -الثالث الأساسي).

PDF

المراجع